[x] اغلاق
مزهرية عُثر عليها مصادفة تباع بأكثر من 82 مليون دولار
17/11/2010 10:54
ضج عالم المزادات بخبر ثلاثي الأبعاد أبرزته¡ امس وسائل إعلام بريطانية وغيرها عن مزهرية سيراميك إمبراطوري صيني حطمت فجأة أسعار أي تحفة من السيراميك سبقتها¡ مع أن بيعها تم يوم الخميس الماضي عبر دار للمزادات¡ لا هي صالة «كريستيز» ولا غريمتها «ثوذبي» الشهيرتان¡ بل هي دار صغيرة ومجهولة وبالكاد يعرفونها في الحي الذي تقع فيه خارج لندن.
أما الجديد للمزهرية فهو أنها لم تكن بين سجلات التحف المعروفة منذ قرنين الى الآن¡ بل عثروا عليها مصادفة وهي مرمية وسط الغبار في خرائب منزل مهجور اثناء تنظيفه وظلت فيه طوال أكثر من 80 عاما دون أن يدري بها أحد منذ ثلاثينيات القرن الـ 20.
ولم تفصح «دار باينبريدغ»¡ الواقع مقرها بضاحية رويسليب في لندن¡ عن شاري المزهرية الذي نافس 8 راغبين في شرائها ورست مطرقة الدلال عليه بعد أن دفع عبر الهاتف أكثر من 82 مليون دولار لاقتنائها¡ لكنها قالت ان المبلغ فاجأ القائمين عليها قبل سواهم¡ فقد كانوا يعتقدون أن أحدا لن يدفع لشرائها أكثر من مليون و700 ألف دولار «فإذا بنا نشهد تراكضا عليها من كل مكان لاقتنائها بعد أن علموا بوجودها وبتاريخ عرضها للبيع بالمزاد»¡ وفقما قالته هيلين بورتر¡ المتحدثة باسم الدار صاحبة الحظ السعيد.
والمزهرية التي يبلغ ارتفاعها 40 سنتيمترا¡ جميلة وزاهية الألوان تتوسطها دائرة مائية تسبح فيها سمكتان¡ وهي من السيراميك اليدوي الإنتاج الحفري¡ وتعود الى عصر الإمبراطور كيانلونغ الذي حكم الصين في القرن الـ 18 وتوفي في 1799 بعمر 88 عاما¡ وكان خامس إمبراطور من أسرة ملوك المانشو الشهيرة.
ومع أنه كان عسكري المزاج ومحاربا بالفطرة وقام بحملات في ميانمار وفيتنام ومناطق الجوار وضم الكثير من أراضيها بحيث أصبحت جغرافية الصين ما هي عليه اليوم¡ إلا ان كيانلونغ كان شاعرا رقيقا ومحبا للفنون أكثر من جميع أباطرة الصين وملوكها