[x] اغلاق
انقلاب في عالم البحوث الطبيّة: علماء جامعة هارفرد يدعون النجاح في ايقاف الشيخوخة في الفئران، وينقلون ابحاثهم الى الانسان
30/11/2010 11:23
يدعى العماء في كلية الطب بجامعة هارفارد انهم اقتربوا من وقف مسيرة الشيخوخة بعد تجديد اعضاء متهالكة في فئران كبيرة السن. اذ ان هذه المعالجة التجريبية حولت تلك الفئران الهزيلة الى حيوانات تتمتع بصحة جيدة.
وقالت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية ان الاكتشاف المفاجئ اثار الامال بين العلماء بان من الممكن تحقيق الشيء ذاته فيما يتعلق بالمشاكل الصحية للانسان، او على الاقل فيما يتعلق بتخفيض مسيرة الشيخوخة لديه.
ويمكن لهذه المعالجة ان تسهم في التخفيف من المشاكل المتعلقة بالصحة، مثل العته والنوبات القلبية وفي تمديد نوعية الحياة لدى كبار السن.
وقال رونالد دي بينو الذي رأس اعمال هذه الدراسة التي نشرت في مجلة "نيتشر" (أو الطبيعة) ان "ما شاهدنا في هذه الحيوانات هو تباطوء لمسيرة الشيخوخة او توقفها. فقد شاهدنا تغييرا عكسيا مذهلا، وهو ما لم يكن متوقعا.
"وهذا يمكن ان يؤدي الى استراتيجية تعزز تنشيط الاعضاء لدى كبار السن وبالتالي تحسين نوعية حياتهم. اما فيما يتعلق باحتمال ان يزيد من طول العمر فهو مسألة لسنا الان في وضع يمكننا الاجابة عليها".