[x] اغلاق
الفئة الأولى تزداد شراسة مع شعار M الرياضى
13/12/2010 12:27
وأخيراً من بعد الكثير من الصور التشويقية والفيديوهات التجسسية كشفت الشركة البفارية BMW الصور والمعلومات الرسمية عن أصغر أفراد عائلة M الرياضية وهى M1 كوبيه المعتمدة على طراز الكوبيه 135 آى من الفئة الأولى .
إصرار شركة BMW على لصق لفظ كوبيه مع شعارها الشهير M هو عدم حدوث إلى إلتباس مع اسم M1 للسيارة الأسطورية السابقة للصانع البفارى .
بالطبع حصلت الصغيرة القوية على طباعها الشرسة بتصميم محدث رياضى أكثر عرضاً بفصل الأقواس الكبيرة التى تعتلى الاطارات بالإضافة إلى زيادة عرض محور العجلات ، فهى أكثر عرضاً بحوالى 53 مم عن شقيقتها 135 أى ، كما إنها اطول بمقدار 5 مليمترات فقط عن النسخة العادية ، وبفضل التقنيات الرياضية وإستخدام مواد متطورة فهى أخف بحوالى 35 كجم بوزن يصل إلى 1495 كجم .
تحت غطاء المحرك سنرى المحرك المألوف والمستعمل فى طراز Z4 35iS ، وهو محرك سداسى الإسطوانات إصطفت على خط واحد والمدعوم بشاحن هواء جبرى مزدوج يقوم بترقية قوته إلى 335 حصان تتولد كاملة عند 5900 دورة فى الدقيقة مع قدرة على الوصول لمعدل يصل إلى 7000 دورة فى الدقيقة ، كما يمكن لهذا المحرك ضخ 450 نيوتن متر من العزم ما بين 1500 دورة فى الدقيقة حتى 4500 دورة فى الدقيقة مع إضافة خاصية أوفر بوست التى تعطى دفعه زائدة تصل إلى 50 نيوتن متر عند الحاجة .
وسيرتبط هذا المحرك مع ناقل حركة بتحكم يدوى جديد كلياً ومصنع خصيصاً لتلك السيارة ، وهو مكون من ستة نسب أمامية مقربة النسب لتعطى تساعر قوى يعطى تلك السيارة قدرة على الوصول لسرعة 100 كم / س من حالة الثبات فى 4.9 ثانية فقط مع إستمرار الإنطلاق للوصول لسرعة قصوى تصل إلى 250 كم / س وهى بالطبع محددة إليكترونياً ، بفضل إستخدام ترس تفاضلى محدود الإنزلاق من تطوير جناح M الرياضى .
ولإحتواء تلك القوة المصاحبة للأرقام المميزة تم تعديل منصة البناء بصورة كبيرة ، حيث تم إستعمال الألومنيوم بشكل أكثر فى حين تم تعديل نظام التعليق ليشبة الشقيقة الأكثر نجاحاً M3 والتى إشتهرت بقدراتها الكبيرة على التحكم فى السيارة مع سرعة نظام التوجية ليلائم القدرات الجديدة للسيارة ويحافظ على سرعة كبيرة فى إستجابة السيارة .
ومن المقرر أن تبدأ الفئة الأولى M1 كوبيه فى الوصول إلى صالات العرض فى الربيع المقبل بإعداد محدوده ، على ان يبدأ التسعير النهاشى والإعلان عن خطط تسويقها فى أقرب وقت لتاريخ البيع التجارى .