[x] اغلاق
جزائريات مسلمات يتزوجن من أقباط وشيعة وأحياناً يهود
31/12/2010 11:03
في ظل ارتفاع معدلات العنوسة في المجتمع الجزائري بشكل لافت أبدت السلطات مخاوفها العلنية من آثار زواج الجزائريات بالأجانب بعدما وقف المسؤولون على انتشار هذه الظاهرة التي راح ضحيتها عدد غير محدود من الجزائريات.
والمفاجأة الكبيرة الأخرى هي وجود حالات «زواج عبر الإنترنت» وزواج لأغراض استخباراتية¡ شهدها البلد مع استرجاع عافيته الأمنية.
وفتحت السلطات تحقيقا يقوده وزير منتدب ملحق بوزارة الخارجية للاطلاع على وضعية الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج¡ قام خلالها الوزير حليم بن عطا الله بجولة إلى عدة عواصم عربية وغربية¡ اكتشف فيها من بين ما اكتشف فشل ظاهرة زواج الجزائريات بالأجانب.
وفي هذا السياق¡ نشرت صحيفة «الخبر» معلومات مهمة تتحدث عن زواج جزائريات من الشيعة والأقباط والأكراد¡ وقالت الصحيفة وفقا لمصادر لم تسمها إن «عدد الضحايا يقدر بالمئات¡ ما جعل تقارير تصنف الظاهرة كمشكلة أمنية سجلت ضمن الظواهر الآخذة في الانتشار وذات الأبعاد الخطيرة على تماسك المجتمع والمؤدية إلى نشاط ديني غريب عن تقاليد المجتمع الجزائري».
وحسب «الخبر» فإن التقارير تتحدث عن «وجود شبكات عديدة تنشط عبر شبكة الإنترنت وأدت إلى زواج كثير من الجزائريات دون دراية كافية بهوية العريس¡ ثم انتهت بهن إلى طلاق أو ممارسة الدعارة في بلد العريس أو تحت طائلة سوء المعاملة».
واكدت المحامية الجزائرية فاطمة بن براهم التي ترافع في هذه القضايا منذ سنوات¡ أن السجلات الموجودة لديها تسمح بتصنيف دوافع الزواج بالجزائريات من طرف الأجانب.
وحسب بن براهم¡ يرغب الصيني في الزواج من جزائرية للحصول على سجل تجاري حتى يمكنه العمل براحة¡ وهو نفس الدافع تقريبا لدى السوريين الذين ينشطون في مجال استيراد الملابس والحلاقة. أما الفلسطيني فهو يرتبط بالجزائرية للحصول على امتيازات ناتجة عن دعم الجزائر للقضية الفلسطينية.