[x] اغلاق
قضايــا ثقافيـة
10/1/2011 11:08
في قصصي الأخيرة ،التي تجاوزت السبعين  أو الثمانين قصة معظمها نشر وبعضها  القليل ما زال تحت العمليات التجميلية والتقويم ... تعرضت بسببها للكثير من الملاحظات النقدية، معظمها تثلج الصدر، ولكن بعضها لا استطع العبور عنه دون ملاحظات وانطباعات ثقافية عامة.
  اعتمدت في قصصي الجديدة، عدا الأسلوب الجديد لغويا وفنيا في كتاباتي القصصية، مفاهيم فلسفية متعددة، كانت بالنسبة لي سابقا نبراسا سياسيا بالأساس، ربما أثرت فكريا على كتاباتي الثقافية والسياسية العامة ، ولكني رأيت فجأة أني قادر على تحويل أصعب المقولات الفلسفية إلى موضوع قصصي شيق وسهل الفهم، وان القيمة الثقافية الروحية في الفكر الفلسفي الذي أسرني منذ بداية وعيي،لا يقل أهمية عن الفهم السياسي أو الاجتماعي أو الأخلاقي، وهكذا وجدت نفسي غارقا في سلسلة كتابات قصصية أمسكتني عن أي كتابة أخرى لفترة أشهر امتدت منذ أواسط العام 2010 وحتى شهرين قبل أن نطوي 2010 وتوقفت بسبب استلامي رئاسة تحرير يومية سياسية.
ما ساءني أن نخبة قليلة من مثقفين، تسبق أسمائهم صفات طويلة وثقيلة القيمة،  سماعيا على الأقل، لم يفهموا المقروء الفلسفي أو حتى الأدبي البسيط ... وراحوا نحو تفسيرات هرطقية ومواعظ دينية لا علاقة لها بالنص القصصي، أو الوعي الإبداعي بصفته نشاط يؤدي إلى اكتشاف جديد ، يعتمد على استيعاب أوسع ما يمكن من الثقافة الإنسانية،  كشكل من أشكال الوعي الثقافي والاجتماعي، مما يعني أن بينهم وبين الثقافة والرؤية القصصية ومفهوم الإبداع الفلسفي، المحيط الأطلسي بكل اتساعه.ولو جاءت الهرطقة من قراء عاديين، لتفهمت الموضوع ونسبته لمسألة تطور الوعي والتأثيرات الشعبية للفكر الماضوي السائد في المجتمعات العربية.
ولا بد من توضيح أن الإبداع هو حالة من حالات الوعي، وليس مسألة انفعالية، كما يتوهم البعض. والإبداع يقود المبدع إلى إعادة صياغة ذاته من جديد ، أشبه بولادة جديدة ، وهنا القيمة الإنسانية السامية للمحرك الإبداعي في المجتمع ، ليس في الثقافة الروحية ( الكتابة الأدبية) فقط ، إنما في الإبداع المادي للمجتمع ، عبر تطوير وسائل الإنتاج والرقي الاقتصادي وما يتطلبه المجتمع من ضروريات الحياة العصرية المتطورة.
حتى في القصص البسيطة، والساخرة، مثلا قصة: "حتى يهديهما الله" يمكن إيجادها عبر غوغل  أو الرابط التالي: (http://www.jamaliya.com/ShowPage.php?id=5789) هناك فكرة فلسفية بسيطة عن "فشل التفكير المنطقي" لدى بعض الناس (استمرار بطل القصة في شرب الخمر بحجة انه يشرب عن صديقيه)... وليس مجرد لسعة فكاهية. أو غمز ضد الدين، كما تفلسف بعض الجهلة، وراحوا يحفرون أنفاقا فكرية توصلهم إلى زمن لم يعد يربطنا به إلا حكايات تاريخية هناك شك بصحتها أيضا..!! والمضحك أن ناقد حصيف "أوضح" لي أن الخمر محرمة، ليس لشاربها فقط، بل كل التعامل "الثقافي" فيها ولا يجوز الكتابة عنها إلا بالذم وتصوير مفاسدها !!
مثلا في قصة لي تحمل اسم "أرملة على الشاطئ"  يمكن إيجادها عبر "غوغل" أو الرابط التالي: (http://www.akherkhabar.net/content/view/9415/82/ ) انتقدتني إحدى "المثقفات" الكبيرات، لأن الأرملة، بطلة القصة، تخرج للبحث عن علاقة جديدة قبل مضي أربعين على وفاة زوجها وان الدين يقول "كيت وكيت". رغم أن القصة تعالج ما يسمى "المنفعية" ، أي فيها نقد للفكرة القائلة إن "الهدف يعطي للوسائل المتبعة مصداقيتها". وان "المصداقية الأخلاقية لتصرف ما تتقرر بناء على النتائج". بالطبع أنا لا اطرح رأيي إنما أقدم حالة قصصية ساخرة، ولو كنت "المثقفة"، أمدها الله ببعض العقل ، تفهم المقروء لما التجأت إلى نصوص دينية لتصويبي ، حتى "أُصوب" الأرملة في تصرفاتها. أي أن القصة حسب هذا الفهم الضيق، هي دين وعبادة وشريعة ومواعظ وقيود متزمتة وانغلاق فكري وإنساني.. والكاتب يجب أن يستأجر مفتي ( وما أكثرهم اليوم ) ليظل على صواب في كتاباته..
اعتمدت في الكثير من القصص الجديدة ، على طرف سمعتها وشكلتها كما يلائم جو القصة ، لكشف مضمون فلسفي عميق في معناها!!
ليس من المتبع أن يفسر الكاتب أفكاره.. أي أن يقدم اللقمة كاملة الهضم للقارئ، أو لنقاد لا  يفهمون فلسفة المقروء.. أنا لا أكتب للتسلية  كما اتهمني ناقد حصيف. ويبدو أن الكثيرين من حملة ألقاب كبار المفكرين وكبار النقاد وكبار الكتاب، لا يختلفون في "فشل تفكيرهم المنطقي" عن القارئ البسيط. على الأقل القارئ العادي يجد ما يضحكه (وهذا بحد ذاته ضمن شروط اللعبة القصصية وفن القص).. أما بعض "الكبار" فيدعون أن قلمهم "شرفني" حين كتبوا عن قصة لي وإنهم عادة لا يكتبون إلا عن "كبار الأعمال" والبعض لم أقرأ ما كتبه لأنه حولها إلى خطبة دينية مكررة مملة مستعرضا عضلاته في حفظ النصوص الدينية وسرد الممنوعات حسب تفكيره القروسطي.. وجميعهم بالتلخيص الأخير  يثبتون جهلهم الثقافي واللوجي ( العقلي المنطقي ) لمفهوم الأدب وفلسفة الثقافة والقدرة على التفكير بمنطق ثقافي ، وليس بآلية مبرمجة بعقلية قتل الميكي ماوس.
عندما لا أعرف شيئا عن الكاتب وآفاقه المترامية الأطراف، وتجربته الحياتية والثقافية، لا أستطيع أن أضعه في خانة وأبدأ بإطلاق الأحكام (الرصاص) عليه!!
فقط في ثقافتنا العربية هذا الأمر جائز لأننا بصراحة  نعاني من أمية مثقفين وانتشار طبقة متثاقفين "يعرضون محاسنهم" مثل بعض  نجمات  الفضائيات، ويا ليت محاسنهم بنفس المستوى ، لعذرناهم!!
إن مفهومنا للقصة يعاني من قصور فكري. القصة قادرة أن تحل مكان مقال سياسي أو فكري، مكان تحليل اجتماعي أو أخلاقي. مكان رؤية مستقبلية . مكان كتابة نقدية في مجالات متعددة، وليس في مجال الإبداع الروحي فقط.
المشكلة تتعلق كما أراها بتطوير قدراتنا القرائية، وتطوير وعينا ومعارفنا حول عالمنا وحضاراته وخروجنا من حالة الشلل الحضاري والإبداعي بمفهومه الإنتاجي – إنتاج الخيرات المادية ، وليس الإبداع الروحي فقط.
القصة كما أرى، تجاوزت مرحلة التسلية إلى مرحلة الوعي والفكر، وهذا لا ينفي متعة القراءة، بل يضاعفها بمفهوم أن مخاطبة الوعي في القصة، تضاعف متعة القراءة بسبب الإضافة الكبيرة لمضامين النص، ومخاطبة الوعي إلى جانب الحس الإنساني للقارئ.
الرسائل التي تصلني تحمل الكثير من الملاحظات الممتعة والجادة وبعضها أفادني إلى ابعد الحدود ، وبالطبع هناك كبار المفكرين " الذين شرفوني بالكتابة عني" أثبتوا أن فكرهم وفهمهم يعاني من التباس وعقد تحتاج إلى عيادة طبيب نفسي وليس إلى عيادة كاتب مثلي لا يملك إلا  تعميق ضياعهم الفكري وشططهم العقلي !!