[x] اغلاق
النائب الطيبي : عدد الموظفين العرب في سلطة الموانئ يبلغ 0 ! من بين 128 موظفاً
18/1/2011 20:32

- النائب الطيبي : عدد الموظفين العرب في سلطة الموانئ يبلغ " 0 !" من بين 128 موظفاً

 

زايد خنيفس

عقدت لجنة التحقيق البرلمانية في استيعاب العرب في القطاع العام والشركات الحكومية، والتي يرأسها الدكتور أحمد الطيبي، جلسة موسعة حيث مثل أمامها وزير المواصلات يسرائيل كاتس ، مدير عام الوزارة، مدير عام السلطة الوطنية للأمان على الطرق، مدير عام قطار اسرائيل، سلطة الموانئ، الشركة المسؤولة عن شوارع البلاد " نتيفي أيلون" ،  ومدراء أقسام القوى العاملة، وأعضاء الكنيست الدكتور عفو اغبارية، مجلي وهبة، حمد عمار، وابراهام ميخائيلي.

افتتح الجلسة النائب الطيبي بتبيان ان نسبة العرب العاملين في وزارة المواصلات لا يتعدى 4.7% وهي نسبة بعيدة جداً عما يفرضه قرار الحكومة بأن تكون النسبة 10% حتى عام 2012. موظف عربي واحد فقط من بين عشرين موظفاً في الدرجات الثلاث العليا، بينما يوجد عدد من الموظفين اليهود الذين يشغلون مناصب تتطلب معرفة اللغة والثقافة العربية.   

عدد الموظفين العرب في سلطة الموانئ يبلغ " 0 !" من بين 128 موظفاً، وفي شركة الشوارع نتيفي أيلون موظف عربي واحد من بين 50 موظفاً.

 

ثم جاء رد وزير المواصلات يسرائيل كاتس على أقوال د. الطيبي بأنه يرى شخصياً أهمية بالغة لدمج المواطنين العرب في الوزارة كجزء من السياسة العامة التي ينتهجها بما في ذلك تدعيم البنى التحتية للشوارع في البلدات العربية حيث تم تخصيص  200 مليون شيكل لهذا الغرض، ربط شبكة مواصلات عامة للمساهمة في وصول المواطنين العرب الى أماكن العمل ولا سيما للنساء العربيات، وبأن جميع الهيئات التابعة لوزراته ملتزمة بمبدأ دمج العرب في وظائفها.

وأضاف كاتس مبتسماً : فقط النائب الطيبي يستطيع إلزام كل رؤساء الشركات على الحضور لهذه الجلسة دون ان يتغيب أحد منهم.