[x] اغلاق
التجميد بدل التنحي لمبارك.. وتخويل لسليمان
8/2/2011 11:09
على وقع استمرار التظاهرات المليونية في ميدان التحرير¡ وسط القاهرة وبقية المدن المصرية¡ توصل نائب رئيس الجمهورية عمر سليمان وقوى المعارضة الى «اتفاق حول اصلاحات دستورية»¡ تسمح بـ«انتقال سلمي» للسلطة¡ وتقر بمشروعية مطالب شباب 25 يناير.

وأوضح المتحدث باسم الاخوان المسلمين الذين كانوا طرفاً في الحوار «ان المسؤولين عن الحوار استجابوا لأمور شكلية¡ ورفضوا المطالب الجوهرية¡ ونحن مصرون على تنحي الرئيس مبارك ونظامه وحزبه».
اما محمد البرادعي الذي نفى مشاركته في الحوار فاعتبر ان المفاوضات «غير واضحة ولا احد يعلم من يتحاور مع من حتى الآن (...) العملية يديرها نائب الرئيس والجيش.. وتلك هي المشكلة».

وحسب معلومات استقتها القبس من مصادر قريبة من الرئيس مبارك انه «بات مؤهلاً نفسياً لاتخاذ اي خطوات تحلحل الأزمة»¡ وان الخطوة التالية ستكون بلورة مخرج دستوري «يجمد» الرئيس بدل «تنحيته»¡ و«تخويل» دستوري لنائبه والامتناع عن محاكمة الرئيس.

وقالت المصادر ان مبارك سيتخلى قريبا عن رئاسة الحزب الوطني.
وجرى أمس تأجيل افتتاح البورصة الى يوم غد (الثلاثاء).

واتفقت اطراف الحوار الوطني على عدد من الترتيبات السياسية والاجراءات الدستورية والتشريعية على ان تكون ذات طبيعة
مؤقتة ولحين انتخاب رئيس للبلاد بعد انتهاء الولاية الحالية.
وكان لافتا امس¡ في ميدان التحرير في القاهرة امران: الاول¡ هتافات ضد ايران وتدخلاتها ودعواتها الى «مصر اسلامية»¡ ومن بين هذه الهتافات «لا تحكمنا دكتاتورية دينية»¡ والامر الثاني مشاركة مئات الألوف في الاصغاء (مسلمين ومسيحيين) الى قداس الاحد¡ مما يشكل تكريساً لوحدة المصريين ونبذا لأي دعوة الى الفتنة.