[x] اغلاق
الاتّفاق المشين والمغبون...
11/2/2011 13:56
        بقلم: د. مازن بابا - شفاعمرو
لقد تسنى لي جلياً منذ سنين، رغم الصراخ الصادر عن حناجر بعض الناشطين، في الاجتماع الأخير، بان المدرسة تربح كثيراً، وان الأهالي غير الممثلين قانونياً، من قبل لجنة منتخبة، هددت حقوقهم واعتدي على جيوبهم في الوقت الذي تم الاتفاق المغبون واللاحق بالأذى والاستمرار بالتعدي على جيوب الناس، كل الناس.
سؤالنا هو: أين قضية الأقساط وتخفيضها الى 150 شاقل جديد كما قال البعض!؟ أم أنّ الانذارات غير القانونية والمطالبة برسوم تسجيل غير قانونية أهم من الحديث عن قضية الأقساط قبل التوقيع على "الاتفاق" المشين!!!  أم أنّ  اللجنتين، الأهالي والأمناء لا شأن لهما بالأهالي والطلاّب بل همّهما ارضاء النفس، وأن تبقيا أزليتين، أبديتين ولا حول ولا قوة للأهالي بانهاء مدتهما، كما تبغي باقي الشعوب اليوم بازالة الأنظمة المضطهدة للشعب!!! أليس تصرف البعض بشأن الاتفاق لا يعتبر تعدّيا على قانونية اللجنتين!! ويجب رفض الاتفاق من منطلق عدم قانونية الشخوص  الموقعين عليه، لأنهم يعملون بفردية دون اللجوء الى استحكام القانون بكل ما يتعلق بقانونية وجودهم. وبما أن هؤلاء غير مخولين شرعاً للتوقيع وقبل التوقيع لم يلجأوا للأهالي، للأخذ بوجهات نظرهم، فمن هنا هؤلاء مرفوضون واتفاقيتهم مغبونة ومرفوضة قطعياَ.
اسمعوني أيّها الأخوة والأخوات، طالما نتصرف بفردية وطالما مصلحة الناشطين هي البقاء على الكرسي فقط وهذا همهم، فانتم لا تأتون باعتبارهم وليست مصلحة أولادكم في رأس اهتماماتهم بل كل ما يهمهم ذواتهم وهذا يخدم مصلحة المطران!! وليس سواه! في أن يستفرد بالعمل معهم والاستمرار في جباية أقساط غير قانونية الى الأبد!! والاغتناء على حساب جيوب الأهالي الذين يرزحون في معيشتهم تحت طائلة الهموم المعيشية اليومية.
هل يعقل، كما نوّهت مرارا وتكرارا، وفي اجتماع الأهالي  الأخير، أن لا يلجأ المفاوضون لبحث قضية الأقساط والتسجيل البته؟! أم أن هذا الأمر هامشي في أنظارهم رغم مركزيته!
ومن قال، أنّ القرض البالغ 3,300,000 شاقل جديد يجب سداده على حساب أولادنا في الوقت الذي قالت فيه لجنة الأمناء، أنّ المطرانية حصلت على 7 مليون شاقل جديد من الأهالي  واستخدمتهم في مصاريف لا تمت بصلة الى المدرسة في شفاعمرو، ام ان ما قالوه كان يصب في الضحك على الناس والاهالي؟
الحل هو: اعادة  كافة المبالغ التي تلقتها المطرانية من المدرسة، وصرفتها في غير المدرسة الاسقفية من ناحية، والعمل مباشرة على انتخاب لجنة اولياء جديدة تستطيع الاخذ بعين الاعتبار ما لم تأخذه اللجنتان الحاليتان.
الغرابة في الأمر أن البيان الصادرعن لجنة أولياء أمور الطلاب ولجنة الأمناء جاء فيه "وبعد دراسة شاملة للاتفاقية من قبل لجنة اولياء امور الطلاب ولجنة الامناء، تم التوقيع عليها بغية التوصل الى حل جذري لمشاكلنا". هل يعقل هذا؟ عن أي حل جذري، أين الحل الجذري لعدم قانونية وجودهم وأين المسائل المالية العالقة بين المطرانية والمدرسة!!! وماذا عن اهم شيء وهو قضية الاقساط وابطالها او تخفيضها ام ان المدرسة ستبقى "مسلخاً" تابعاً للمطرانية بكل ما في هذه الكلمة من معنى للاسف الشديد؟!!!
فالبيان الصادر عن لجنة الامناء والاولياء اعلاه يشتم منه رائحة العنجهية والاستعلاء. ويتكلمون بلغة التهديد "منعاً لتضارب الآراء وضياع الحق، تكون لجنتا اولياء الامور والامناء هم الجهات الممثلة للتفاوض بشأن قضيتنا لاستمرار  مسيرتنا التربوية"؟
هكذا جاء في البيان للجنة الاولياء والامناء.
اما نحن نقول يجب على كل الاهالي التصدي لهؤلاء وللمطرانية، من تمرير هذه الاتفاقية التي اتت لتخمد صوت الحق الحقيقي والصادق لما فيه مصلحة الطلاب والمدرسة. ونقول انه يجب خلع هاتين اللجنتين بشكل قانوني، من شانه ان يؤدي في النهاية لانتخاب لجنة جديدة بدأت براعمها تنمو وتأخذ حيزأً مسؤولاً ومهماً في الأونة الاخيرة "وتبدي لك الايام بما لم تزود".