[x] اغلاق
بالصوَّر- قوائم العار، لائحة سوداء تتضمن أسماء الفنانين والإعلاميين والرياضيين الذين وقفوا ضد الثورة المصرية
18/2/2011 12:46

 

بعد انتصار ثورة الشعب المصري وسقوط نظام الرئيس السابق "محمد حسني مبارك"، أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان منذ أيام عن إطلاق موقعاً إلكترونياً جديداً تحت عنوان www.el3ar.info مخصصاً فقط لنشر الأسماء التي دعمت نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

 

الموقع يحمل اسم "قوائم العار" يتضمن عدداً من الصفحات، منها مخصص لنشر أسماء الشخصيات التي دعمت النظام السابق أثناء الثورة، ومقسمة الى أربع فئات فنية ورياضية واعلامية وشخصيات عامة وتحمل عنوان "لماذا قوائم العار؟" وتنص مقدمتها على التالي: "إن تزييف وعي المواطنين وتضليل العقول والتحريض على المتظاهرين وإلقاء تهم العمالة والخيانة على المعارضين لمبارك والمتظاهرين ضده والنفاق الفج والرخيص والحياد المزيف والوهمي إنما هي جرائم ارتكبها هؤلاء بلا قلب ولا ضمير وهي انتهاكات وجرائم لا تقل إثما وعدوانا وإجراما عن جرائم نظام مبارك الأمني والبوليسي الذي قتل بكل وحشية المواطنين العزّل والسلميين وفتح أبواب السجون للقتلة والمجرمين لنشر الفوضى والنهب والسلب وبث الذعر في الشعب .ان نشرنا لقائمة العار موثقة وواضحة واجب وطني لتعرية هؤلاء وفضح مواقفهم وردعهم عن مواصلة تزييف الوعي وخيانة الضمير الوطني حيث هؤلاء جميعا شركاء في جريمة نظام مبارك وحبيب العادلي ضد الشعب المصري وليلاحقهم العار حتى قبورهم، حيث يحاسبهم التاريخ على دم الشهداء".

 

 

القائمة الفنية تتضمن عدداً كبيراً من الأسماء وتتناول أبرز تصريحات الفنانين أثناء الثورة وابرزهم:
 
- الممثل عادل إمام الذي وصف المظاهرات بانها "العبثية الصادرة عن أفراد مندسين لا يمتون للشعب المصري بصلة،وتحركها أياد خفية لا تريد لمصر أن ترى النور".
 
- يسرا: دافعت عن الرئيس وطالبت الشباب بالعودة إلى بيوتهم ولم تجد أي سلبيات في سياسات النظام طوال 30 عام.
 
- أحمد السقا: أعلن تأييدة لمبارك ولإستمرارة في مكالمات على التلفزيون المصري وتم طردة من قبل المعتصمين من ميدان التحرير.
 
- إلهام شاهين: قالت في لقاء على التليفزيون المصري : من المعيب قيام المتظاهرين بالتطاول على الرئيس مبارك رمز مصر.
 
- حسن يوسف: أوردت صحيفة "دنيا الوطن" أن الفنان حسن يوسف وصف "الشباب المصريين المعتصمين في ميدان التحرير "بالجبناء والرعاع وناكري الجميل للرئيس مبارك وأنهم أضعف من أن يواجهوا عدوا حقيقيا مثل اسرائيل".
 
- تامر حسني : في مكالمة هاتفية للتلفزيون المصري قال: "المتظاهرين القابعين بميدان التحرير العودة إلى منازلهم حقنا للدماء ولإنهاء الأزمة وعودة الأمن إلى ما كان عليه سابقاً".
 
- دلال عبد العزيز : وصفت الثوار على قناة الحياة بأنهم "شباب التحرير بتوع الفيس بوك مخنثين ".
 
- غادة عبد الرزاق : شاركت في المظاهرات المؤيدة لمبارك، وهاجمت في أكثر من مداخلة تلفزيونية الثوار في ميدان التحرير.
 
- زينة : طالبت باغلاق الفايس بوك والقنوات العربية وادعت أن الشباب جهلاء وطالبتهم سمحت بأن ترتفع فوق الأعناق في أول مظاهرة لتأييد الرئيس مبارك وقالت للتلفزيون المصري أن الشباب يعوي في ميدان التحرير لأكل العيش.
 
- شمس البارودي : إتهمت الثوار بان لهم أجندة إسرائيلية وأمريكية مع عمرو أديب على قناة الحياة، وأضافت "لا أعرف ماذا يحدث في مصر حالياً، لكني أعتقد أن سيناريو العراق والفتنة التي تحدث فيها حاليا يتكرر في مصر، خاصة أن مصر هي المستهدفة حالياً في الأمة العربية".
 
- ماجدة زكي : خذلت جمهورها ووقفت بجوار شقيقها تهتف في ميدان مصطفى محمود يا جمال قول لابوك المصريين بيحبوك.
 
- طلعت زكريا : قال على قناة مودرن: "الرئيس اتهان من بعض القلة المندسة وكفاكم بقى وسيبوا ميدان التحرير".
 
- صابرين : هاجمت صابرين الثوار وقالت دفاعا عن مبارك: "إهانة الرئيس المصري حسني مبارك وقالت أن مطالبة الرئيس مبارك بالتنحي الفوري، بمثابة إهانة جعلتها تبكي حزنا على الرئيس الذي حمى مصر".
 
- أشرف زكي : صاحب الدور الأكثر وقاحة كونه قاد مظاهرات التأييد باعتباره نقيبا للممثلين لكنه في الحقيقة نائب وزير الإعلام أي كان يقوم بدوره كمسؤول حكومي.
 
- نهال عنبر  :شاركت في مظاهرة ميدان مصطفي محمود وردد التصريح المتكرر الخاص بأنه لا يصح معاملة الرئيس بهذا الشكل.
 
- حكيم : مع خيري رمضان في التلفزيون المصري قال "لازم ندي مبارك فرصة دة حتى لو عايزين حد يسيب شقة هنديلة مدة شهرين".
 
- أحمد بدير : دفاع عن الرئيس وهجوم على الشباب الذين بقوا في الميدان لان لهم مصالح شخصية.
 
- سماح أنور : أخذت موقف مضاد للثوار ومطالبهم ووصل بها الأمر لأن تطالب بحرق المتظاهرين وأتهامهم بانهم "خربوا البلد".
 
- عفاف شعيب : قالت على قناة المحور "لو عملنا استفتاء على الرئيس مبارك هياخد 90 فى المائة من الشعب، وكفاية .. الضرب فيه".
 
- شذى: قالت في قناة الحياة ان الرئيس لازم يكمل فترته لأننا شعب مضياف.
 
- عمرو مصطفى : دعا وشارك في مظاهرات تؤيد مبارك وتقف ضد الثورة.
 
نشير إلى ان بعض هؤلاء الفنانين حاولوا تصحيح مواقفهم امام الثوار إلى انهم فشلوا بذلك، ومنهم الممثلين عادل امام، وسماح أنور التي نفت انها طالبت بحرق المتظاهرين، واحمد بدير الذي قال بأنهم فهم الثوار خطأ، والملحن عمرو مصطفى الذي مسح كل ما كان قد كتبه على صفحته الخاصة عبر موقع "فيسبوك" بعد سقوط النظام والفنان تامر حسني الذي طرد مؤخراً من ميدان التحرير.

 

أما قائمة الإعلاميين فتضمنت عدداً كبيراً أيضاً وعلى رأسها :

 

- وزير الإعلام أنس الفقي الذي إستغل منصبه كوزير للإعلام للتعتيم على أحداث المظاهرات وتشوية سمعة الثوار والمنظمات الحقوقية على التليفزيون المصري.

 

- مكرم محمد أحمد : هاجم المتظاهرين ودافع عن مبارك، وهو نفسه من دعم الديكتاتور التونسي زين العابدين بن علي.

 

- عبد الله كمال : واحد من أهم ماسحي الجوخ لنظام مبارك، ومؤيد للتوريث، وصرح في كل لقاءاته ضد الثورة وضد الثوار، بالإضافة لمهاجمته كل مطالب الثورة.

 

- كرم جبر : مؤيد لنظام مبارك ومدافع شرس عن إنتهاكات النظام ودائما ما يكتب في روز اليوسف ويضرح في الوسائل الإعلامية ضد مطالب التغيير وضد الثوار.

 

- تامر أمين : إشتهر بمسح الجوخ لرجال النظام والدفاع المستميت عنهم، وهاجم الثوار والثورة وقلل من شأنها وشانهم، وساهم في تضليل المصريين وتشويه سمعة شرفاء مصر في التحرير.

 

- سيد علي : في برنامجه على قناة المحور قام بإستضافة الصحفية نجاة عبد الرحمن و"فبرك"حلقة كاملة عن أنها تلقت تدريبا من اسرائليين وامريكان على العصيان المدني في أمريكا، وتبين كذبه بعدها بأيام قليلة.

 

- هناء السمري : في برنامجها على قناة المحور قامت بإستضافة الصحفية نجاة عبدالرحمن مع سيد علي و"فبركت"حلقة كاملة عن أنها تلقت تدريبا من اسرائليين وامريكان على العصيان المدني في أمريكا، وتبين كذبها بعدها بأيام قليلة

 

- عماد الدين أديب : دافع الاعلامي عماد الدين اديب، عن المظاهرة التي انطلقت من مسجد الدكتور مصطفى محمود بالمهندسين، وقال هذه المظاهرة كانت حقيقة، وتطالب بصوت العقل، وتدافع عن الاستقرار والأمان.

 

- مي الشربيني : قامت بمهاجمة الثوار بشراسة على قناة المحور، و وجهت لهم الكثير من الإتهامات.

 

- خيري رمضان : استخدم برنامجه على التليفزيون المصري لدسم السم في العسل وتشويه سعمة الثوار والمنظمات الحقوقية الجادة، ومهاجمتهم وإتهامهم بأن لهم أجندات خارجية.

 

 

أما أبرز الرياضيين الذين وردت أسماؤهم فهم:

 

- حسن شحاتة : شارك في مظاهرات تأييد مبارك وصرّح في أكثر من حوار عن دعمه الكامل لإستمرار نظام مبارك.

 

- حسام حسن : شارك حسام حسن في التظاهرات المؤيدة للنظام، بميدان مصطفي محمود، ضد الثوار والثورة.

 

- ابراهيم حسن : شارك في المظاهرات المضادة للثورة بميدان مصطفى محمود وصرّح بدعمه الكامل لنظام مبارك.

 

- عصام الحضري : شارك في المظاهرات المؤيدة لمبارك ودعا الثوار بالتحرير لمغادرة الميدان.

 

- ميدو : شارك مع آخرين من المنتخب المصري في مظاهرات مؤيدة لمبارك.

 

- شيكابالا : شارك مع آخرين من المنتخب المصري في تظاهرات مؤيدة لمبارك والنظام.

 

- خالد العندور : خاض حرباً يومية شرسة من أجل تأييد بقاء الرئيس مبارك في الحكم.

 

- مصطفى يونس : شارك في المظاهرات المؤيدة لمبارك، ودافع عن النظام ورموزه.

 

ملاحظة: يتم تعديل اللوائح بزيادة أسماء جديدة على مدار الساعة.

 

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أوضحت بأنها مع حرية التعبير، وأكدت بأن نشر هذه القوائم هو من باب التوضيح وليس للتحريض ضد الأسماء الواردة فيها، وأشارت بأنها لا تطالب بمحاكمة أي من هذه الأسماء باستثناء وزير الإعلام السابق "أنس الفقي" "الذي خان الأمانة ورهن نفسه لتضليل المصريين والتحريض ضد الشباب المصري" بحسب ما ورد في بيانها.

 

كما نشر موقع "قوائم العار" الذي تم حجبه في بعض الدول العربية عن مستخدمي الأنترنت، قائمة تحت عنوان "هؤلاء في قلوبنا" وتتضمن لائحة بأسماء شخصيات ثقافية، واعلامية، وفنية معروفة بمناهضتها لنظام "مبارك"، هؤلاء دعموا الثورة ووقفوا إلى جانب الثوار دون أي مقابل، وساهموا في نجاح الثورة وتحقيق اهدافها، حيث كان لهؤلاء الشخصيات تأثيراً كبيراً في كسر حاجز الخوف لدى الرأي العام المصري، أمثال الصحافي ابراهيم عيسى، وحمدي قنديل، وخالد ابو النجا، وعمر الشريف، وخالد صالح، وخالد الصاوي، والممثلة تيسير فهمي، والممثل الشاب "عمرو واكد" الذي ظهر علناً في "يوم الغضب" وهتف ضد مبارك ووزع زجاجات مياه على المعتصمين ليتفاجأ بعد المظاهرة باختفاء شقيقه.