[x] اغلاق
لأول مرة، تم تعريف النسب الصحيحة للدهون الثلاثية والكولوسترول في الدم، لدى النساء الحوامل
23/2/2011 13:56

 

احتفالا بأسبوع العالمي لتخطيط لحمل صحي ,كلاليت تخصكن بمقال جديد عالم الحمل
في بحث جديد أجراه باحثون من المركز الطبي سوروكا وجامعة بن جوريون، ونشر في المجلة  الطبية  AJOG، نجح الباحثون بتعريف مستوى الدهنيات الصحيح في الدم، في كل شهر من أشهر الحمل. هذا الاكتشاف يتيح للأطباء، لأول مرة، تشخيص النساء الحوامل المعرضات للخطر، بشكل دقيق.
في فترة الحمل تزداد الشهية وتسبب أحيانا تناول أنواع طعام من شأنها رفع نسب الدهن الثلاثية والكولسترول في الدم. 
تراكم الدهن الزائد قد يسبب تعقيدات في الحمل تشمل حالة تسمم الحمل وسكري الحمل. 
لم يكن علم الطب  قادرا، حتى الآن، على تعريف مستوى الدهنيات السليم لدى النساء الحوامل ولم يكن بالإمكان معرفة متى يكون ارتفاع نسبة الدهنيات متعلقا بتعقيد الحمل. 
من نتائج البحث الجديد، أن تطور تخطيط بياني لنسب الدهن في الدم، مقارنة بشهر الحمل. ويعرف لأول مرة ما هي مستويات الدهن السليمة و/أو الشاذة ومتى يكون الحمل عرضة للخطر.
قام بإجراء البحث البروفيسور ارنون فيزنتشر – رئيس وحدة المولّدات وطب النساء في سوروكا، بالتعاون مع الدكتور فيكتور نوفاك – أخصائي الطب الباطني ومدير مركز الأبحاث الطبية في سوروكا، والدكتورة لينا نوفاك، أخصائية الأوبئة في جامعة بن غوريون. 
اعتمد الباحثون على منظومة معطيات تشمل نحو 200 الف ولادة و35 الف فحص كولسترول ودهنيات ثلاثية، عرّفوا بواسطتها مستوى الدهنيات المتوسط الذي يعتبر معتدلا وما هي نسبة الدهنيات الخطيرة. نتيجة تعريف المعطيات بالتخطيط البياني يمكن للمرأة الحامل من الآن فصاعدا، أن تقوم بواسطة فحص دم بسيط، بمراقبة نسَب الدهنيات في الدم والتأكد من أنها لا تخرج عن المستوى الطبيعي. 
بحسب التخطيط البياني الذي تطور في البحث، تستطيع النساء في الشهر الأول للحمل، وصول قدر 85 ملغم من الدهنيات الثلاثية في الدم و163 ملغم من الكولسترول. إذا تجاوز المستوى الـ100 ملغم من الدهنيات الثلاثية والـ180 ملغم من الكولسترول، يكون الحمل عرضة للخطر. 
في الشهر الخامس من الحمل تكون نسب الدهنيات الثلاثية الصحيحة حتى 150 ملغم و210 ملغم من الكولسترول، علما بأن أكثر من 175 ملغم من الدهنيات الثلاثية و230 ملغم من الكولسترول، يعتبر ضمن مجموعة الخطر. في الشهر الثامن، يمكن للمرأة الحامل في أن تصل قدر 210 ملغم من الدهنيات الثلاثية و235 ملغم من الكولسترول، ما يتعدى ذلك يزيد من احتمال تعقيد الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يحدد الباحثون أنه من المفروض أن تصل المرأة بعد شهرين من الولادة، إلى مستوى معتدل من الدهنيات الثلاثية في الدم، أما إذا لم تعد النسب في الدم إلى وضعها الاعتيادي، فإن هؤلاء النساء قد يواجهن تعقيدات ناتجة عن نسب عالية من الدهنيات في الدم.
يقول البروفيسور فيزنيتشر: "أهمية البحث تكمن بأن هذه أول يتسنى فيها، تحديد حدود مستويات الدهنيات في الدم أثناء الحمل. نصيحتنا للنساء الحوامل، هي إجراء فحص دم شامل قبل الحمل والتأكد من أن مستوى الدهن في الدم معتدل. وفي حال وكانت النتائج خارجة عن نطاق العادي، يجب متابعة تغيرات نسب الدهنيات خلال الحمل".
 
مستشفى سوروكا هو واحد من 14 مستشفى، تابعة لكلاليت في جميع أنحاء البلاد. "كلاليت" هي منظمة الصحة الرائدة في البلاد والثانية بحجمها في العالم، وتخدم نحو 4 مليون مؤمّن (54% من مجمل السكان في البلاد) في 1300 عيادة ومئات المعاهد المنتشرة في أنحاء البلاد. تضع كلاليت في خدمة الجمهور العام أيضا، شبكة عيادات "كلاليت سمايل" لطب الأسنان، شبكة "كلاليت للطب  المكمل"، "كلاليت استيتيكا" و"كلاليت الشخصية" لطلب خدمات تصل إلى البيت. موقع الانترنت(www.clalit.co.il/ar) ومركز الخدمات الهاتفي 2700*،جدونا ايضا في الفيسبوك, كلاليت في خدمة الجمهور 24 ساعة في اليوم.