[x] اغلاق
ردود فعل...
4/3/2011 18:47

 

       بقلم: د. مازن بابا – شفاعمرو
نحن نكتب ونعبر عن آرائنا لكي نوصل الكلمة الحقيقية الى الناس وليس من اجل الكتابة فقط. للمقال الأخير الذي نشر في موقع "السلام" كانت أصداء ايجابية كبيرة، وبكل تواضع، وصلت الى الكثيرين من أهالي شفاعمرو وخارجها وان دلّ هذا فانما يدل على الاهتمام والالتفاف الشعبيين حول موضوع هام وخطير، بكل ما يتعلق بالتوتر السائد بين المطرانية والمدرسة الأسقفية في شفاعمرو من ناحية، وبين أهالي شفاعمرو والمطرانية من ناحية أخرى نتيجة للتطورات الأخيرة.
وكانت هناك اقتراحات بناءة من قبل البعض تحثّ البلدية على بناء مدارس في الأحياء الجنوبية وكان هذا الاقتراح صادر عن د. منذر صليبا، عضو بلدية شفاعمرو وأنا متاكد أن منطلقاته كانت من باب الاهتمام في موضوع التربية والتعليم بشفاعمرو وليس كما فهمه البعض، لأن د. منذر صليبا  ينتمي الى الشريحة الشفاعمرية التي تغار على شفاعمرو وتسهر على رفعتها ومكانتها فما العيب بذلك أن ترفع شعار "العلم" بدلاً من شعار "الجهل"!!! فما العيب أن تقوم البلدية ببناء مدارس في الأحياء المختلفة اضافة للمدارس الأهلية التابعة للمطرانية اذا كان الأمر هو مصلحة مجتمعنا ككل.
 أن ردود الفعل، وهي كثيرة، كانت نتيجة لتصرفات المطران الياس شقوّر في القضية الأخيرة مع المدرسة الأسقفية حيث باتت معروفة للجميع. ولكن سؤالنا الذي يحيرنا من هذا الباب: ماذا عن مدرسة عبلين هل تخضع للمطرانية ومدخولاتها تدخل ضمن ميزانيات المطرانية، أم انها مستقلة كلياً، الأمر الممنوع والمرفوض سلفاً؟!!! ألا يوجد تضارب مصالح من حيث ادارتها والمسؤول عن أموالها ووجوده مطراناً في المطرانية تتبع للطائفة الكاثوليكية في البلاد؟ ولماذا لم يأخذ أموال ومدخولات تابعة لها ليغطي بها عجز المدارس الأخرى ما دامت تربح هذه المدرسة كثيراً!!! والسؤال الى أين تذهب أموال مدرسة مار الياس في عبلين؟ والى جيب من!!؟ وهل تستفيد من ميزانياتها المطرانية وتحصل على مدخولاتها!
أليس من الضروري التحرك بالاتجاه المعاكس لما يجري الآن، ولتهب صحوة واحدة للجميع وهي أن نبحث عن ادارة الشؤون المالية في كل مدارسنا؟! وألا ما هو السبب في التعدي على أموال المدرسة الأسقفية في شفاعمرو وحدها دون المساس بغيرها، لا بل العكس لماذا لا نطالب المطرانية بأن ندير شؤوننا وحدنا كشفاعمريين دون تدخل المطران، لأن عدم الانصاف والمساواه بين مدارس المطرانية جميعها ومدارس شفاعمرو يؤذي ويؤلم.
وعملاً بالقول المأثور:"إن كنتم أخوة فتقاسموا" فنحن في شفاعمرو أخوة فقط في دفع الديون للمطرانية وحتى ميزانياتنا ووارداتنا تؤخذ من جيوبنا، ونحن صامتون؟! هل يعقل هذا؟ وما هو دورنا في حالة الاعتداء على مدارسنا ومستقبل أولادنا؟ أليس من الجدير التحرك الفعلي بشتى الوسائل المتاحة لإعادة ترتيب الأوراق من جديد بدلاً من الترقيع!؟ حان وقت العمل لان الجميع مستاء جداً من التصرفات الصادرة عن المطرانية وعن هؤلاء الذين يطلبون التعامل معها برفق من باب التخاذل!!!
أنني وللمرة الألف أقول انه لا يحق للمدرسة الأسقفية، قانونياً، جباية أقساط ورغم مناشير المديرين العامين لوزارة المعارف بعدم قانونية جباية رسوم التسجيل، تهدد المطرانية بفصل كل طالب لم يقم بدفع رسوم التسجيل المحظورة قانونياً.
فما دامت العملية تنضوي تحت لواء "عدم القانونية" لمثل هذه الرسوم، على المطران أن يكف حالاً وسريعاً مطاردتنا "بصكوك" جديدة من يوم الى آخر! حسبما يشاء وكيفما يشاء!! واذا كان يريد منّا حساباً نريد منه كشفاً عن مدخولات كلية "مار الياس" كونها تنضوي تحت لواء المطران والمطرانية!! وهذه حقوقنا ولن نتنازل عنها.