[x] اغلاق
ما بين الثروة والثورة... !!
8/3/2011 11:40

 

في العادة تكون نظرة الفلسطيني وتقييمه لأحداث الساعة على اختلافها مقيدة بهواجس قضيته ومدى مساهمتها في بلوغ حلها العادل؟ وذلك بمعزل عن مكان تواجد هذا الفلسطيني ما بين الشتات "والخطوط" وما شئتم من تسميات ..!
إن ما حدث في تونس ومصر وما تلاها من تزايد احتجاجات، انتفاضات وثورات في مختلف البلدان الناطقة بالضاد والتي لا يمكن رؤيتها بمنظار واحد حيث أن لكل حالة خصوصيتها، وبالتالي من غير المرغوب الخوض في تقييم نتائجها في الوقت الحالي.
على كل حال، عن كان لا بد من الحديث عن المشترك لهذه الثورات فلن نجد سوى حدوثها... أو بكلام آخر الجرأة في إقدام الناس على إطلاق شرارتها وتصميمهم وإصرارهم على تسجيلها في التاريخ الآتي. وهذا هو أولى التغييرات، أهمها وأعظمها.  
من هنا وفي خضم كل هذه الأحداث لفت انتباهي وذلك بتواجدي في بلد أوروبي وعلى مدار الأيام المنصرمة، كانت وما زالت تحتل الأحداث والمعارك الحاصلة في ليبيا عناوين الصحف الرئيسية وافتتاحيات نشرات الأخبار على اختلافها  وتنوع لغتها. من المؤكد أن هذا الاهتمام العالمي بالتغييرات الحاصلة في العالم العربي لم يأتي تماشيا مع رغبة هذه الشعوب في التغيير إلى الأفضل حيث بناء الدولة الديمقراطية، العدالة الاجتماعية والارتكاز على دولة المواطنين وسيادة القانون التي هي الضامن لبلوغ غد أفضل وبالتالي القضاء نهائيا على مزارع السلاطين من الشمال الإفريقي بداية وصولا إلى أصغر جزيرة في خليج العرب !!؟
إن الاهتزاز التي أحدثته ثورة مصر لبعض الوقت في أسواق المال العالمية زادت من حدته أحداث ليبيا الأخيرة من حيث اتساع دائرة التأثير لتشمل كافة المرافق الاقتصادية في العالم الصناعي. فإذا كان النفط والغاز الليبيين، اللذان لم نكن نسمع بأهميتهم من قبل قد بلغا هذا الحد من التأثير على الاقتصاد العالمي مما استدعى هذا الكم من ردود الفعل العالمية، فما بالكم، .. ؟ حجم الكارثة العالمية المتوقع حدوثها في حال كان الاهتزاز والتغيير منبسطا على كافة دول الوطن العربي، وهذا ما يعيدني إلى أنانيتي كفلسطيني الشرود في الخيال القريب من المنطق حيث لا أبالغ القول، وبناء على قراءة ما حدث في العالم من تداعيات للأزمة في الدول المذكورة،  أن بمقدور البترو-غاز العربي أن يحل القضية الفلسطينية حلا عادلا وشاملا في يوم واحد، ... خال من المعارك، السحر والشعوذات، مرتكزا على ما في باطن الصحراء من خيرات ؟؟؟ 
 
عشتم وعاشت الثورات 
 
 
بن ثابت صليبا
برشلونة