[x] اغلاق
ريم تلحمي تعود إلى حيفا لتقدم أجدد أعمالها نص كيس رصاص على خشبة مسرح الميدان
8/3/2011 15:06

 

بعد غياب طويل، تعود الفنانة ريم تلحمي إلى حيفا لتقدم لجمهور روّاد المسرح المسرحية المميزة "نص كيس رصاص" من إنتاج مسرح الحكواتي في القدس، والتي ستعرض على خشبة مسرح الميدان يوم الجمعة القادم 11.03.2011 في الساعة الثامنة مساءً ضمن البرنامج "الجمعة في الميدان".
تروي مسرحية "نص كيس رصاص" قصة إعادة افتتاح مقهى حجّي صالح، ذاك الحكواتي الذي قضى شهيدًا إثر معركة القسطل، تاركًا ورائه ميراثًا عظيمًا تحاول كميليا (ريم تلحمي) إعادة إحياءه بعد أربعين عامًا من رحيله، بمساعدة إبن حارتها عبودة وبطليّ مسرح خيال الظل كراكوز وعيواظ، وتواجه كميليا فشل زوجها عبد القادر ونكوص ابنها صالح في ذات الوقت.
كُتبت هذه المسرحية لإحياء التراث المسرحي الفلسطيني، لا سيّما أسلوب مسرح خيال الظل الذي بالرغم من قلة استخدامه في المسرح العربي المحلي وعودة أصوله إلى التراث الفارسي والتركي، ولكنه كان جزءً من التراث الفني المسرحي الفلسطيني قبل سنوات عديدة. 
تشمل المسرحية "نص كيس رصاص" عدة أساليب فنية أدائية هي الغناء والتمثيل ومسرح خيال الظل، لتروي لنا قصة بعض من بطال معركة القسطل التي كانت على مشارف مدينة القدس في العام 1948 والتي استشهد فيها البطل الفلسطيني عبد القادر الحسيني، لتكون معركة فاصلة بين العرب واليهود في ذاك الوقت، حيث سقطت القدس الغربية بعدها مباشرة تحت الاحتلال الاسرائيلي.