[x] اغلاق
المانغو.. تشعل حرباً بين بلدتين أستراليتين
16/3/2011 12:12
نشبت «حرب مانغو» بين بلدتين في مقاطعة كوينزلاند في شمال استراليا حول من كان السباق إلى زراعة هذه الفاكهة الاستوائية.
وكانت بلدة بوين تعتبر تقليدا مسقط رأس المانغو الاسترالية إلا ان بلدة روكهامبتون التي تبعد 450 كيلومترا جنوبا تدعي الآن انها أول من زرع المانغو¡ مشددة على ان المستعمر الفرنسي انسيلم توزيه كان رائد زراعة هذه الفاكهة في استراليا.

وتقول الباحثة المحلية سوزان كانينغهام ان توزيه وهو عالم نبات كان يدير مزرعة اختبارية في روكهامبتون واستقدم على الأرجح بذور المانغو إلى هذه البلدة في عقد 1860 قبل ان تزرع في بوين.

وأوضحت لوكالة «فرانس برس» الجمعة «لقد استورد الكثير من النبات إلى روكهامبتون وكانت لديه مجموعة واسعة منها هنا وقد اختبر الكثير منها»¡ وتابعت تقول «وكان احد الذين حصلوا على أولى المانغو في استراليا».

وتقول كانينغهام التي لديها موقع الكتروني مكرس لعمل توزيه¡ ان عالم النبات حصل على بذور المانغو عندما اشترت جمعية في كوينزلاند مجموعة من نبتات المانغو في العام 1866.

إلا ان بوين تؤكد منذ فترة طويلة انها مسقط رأس المانغو في استراليا وقد شيدت حتى تمثالا لفاكهة المانغو يبلغ ارتفاعه عشرة أمتار للاحتفال بذكرى زرع أول بذور المانغو في 1890.

ويقول رئيس بلدية البلدة مايك برونكر «بوين سبيشل» (نوع من المانغو الذي يباع في استراليا) هي أول مانغو عرفتها البلاد»¡ إلا ان كانينغهام خففت من أهمية ذلك معتبرة ان اسم البلدة التي زرعت المانغو في البداية «لن يغير شيئا».