[x] اغلاق
«فيراري FF» أي أو «فيراري أربعة» بنظام دفع رباعي للعجلات
11/4/2011 12:13

 

جديد فيراري، مثل العادة، طراز سوبر رياضي يحمل إسم FF، قدمته ماركة مارانيللو رسمياً خلال معرض جنيف الدولي. وهو يختلف شكلاً ومضموناً عن العروض السابقة للصانع الإيطالي من ناحيتي الجاذبية والأناقة، كما انه يتسع لأربعة ركاب وقد زود بنظام دفع رباعي للعجلات، ما يعكس السبب وراء تسميته FF أي «فيراري أربعة».
 
ويمكن القول إن FF الذي سيخلف موديل 612 سكالييتي الحالي، يمثّل ثمرة تعاون جديد بين فيراري ومكتب التصميم الإيطالي «بينينفارينا»، كما يستفيد من محرك فئة V12 سعته 6.3 ليتر بقدرة 660 حصاناً.
 
يحمل طراز FF على مستوى التصميم طابعاً ديناميكياً من مختلف الجوانب تؤكده بصمات مكاتب «بينينفارينا». ويظهر ذلك بوضوح من خلال زوايا والتواءات يمكن تتبعها على هيكل السيارة الخارجي، مع التمتع بطابع هجومي جريء.
 
أما شبك التهوئة الأمامي، فيتسم بحجمه الكبير تعززه دعائم كرومية متقابلة ويتوسطه شعار فيراري، إضافة إلى المصابيح الرئيسة الكبيرة التي تتخذ شكل حرف L، مـع اسـتقـرار عدد من لمبات LED المتوهجة بأجزائها العلوية. كذلك يبرز غطاء المحرّك بخطوطه المموجة اللافتة، وخط السقف الملتوي بشدة في اتجاه المؤخر، والعجلات الكبيرة خماسية الأذرع، وفتحات التهوئة الجانبية مثلثة الهيئة.
 
وعلى غرار المقدم، لا يقل القسم الخلفي جاذبية وبهـاء، من خلال مصباحين دائريين جذابين، وأربعة مخارج للعادم، اثنان على كل جانب، وغيرها من اللمسات اللافتة.
 
على صعيد المقاسات العامة، يبلغ الطول الإجمالي لهذا الطراز 4907 ملم، العرض 1953 ملم، في مقابل 1379 ملم للارتفاع. كذلك يتمتع FF بعدد من خيارات الملحقات التي يمكن اختيارها وفقاً لأذواق الزبائن، منها الاستعانة بستة خيارات لألوان طلاء الهيكل الخارجي، وكذلك كسوة المقصورة الداخلية من المقاعد الجلدية.
 
من الداخل يمكن للمقصورة استيعاب أربعة ركاب بأمتعتهم، في حين تبلغ سعة صندوق الأمتعة 450 ليتراً، مع إمكان رفع سقف تلك السعة إلى 800 ليتر في حال طي قسم المقاعد الخلفية.
 
ومن السهل ملاحظة العناية الكبيرة التي نالتها هذه المقصورة من قبل مهندسي فيراري الموهوبين مع جودة المكونات العالية ودقة التنفيذ في كل جزء منها، كما حظيت بأحدث ما توصلت له الشركة على المستويات كافة أكانت تصميمية أم تقنية أم حتى على صعيد الأداء المتفوق.
 
محرّك نشط
 
ميكانيكياً، زود طراز FF الجديد بمحرك مكون من 12 أسطوانة على شكل V، تبلغ سعته 6.3 ليتر، ويولد قدرة 660 حصاناً عند 8000 دورة في الدقيقة، إضافة إلى 683 نيوتن متر عند سرعة 6000 دورة في الدقيقة كحد أقصى لعزم الدوران. كذلك يمكن هذا المحرك بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/س في زمن لا يتعدى 3.7 ثانية،مع 335 كلم/س كسرعة قصوى (محددة إلكترونياً). كما تبلغ نسبة الوزن - القوة 2.7 كلغ لكل حصان، علماً أن الوزن الإجمالي لـFF يبلغ 1790 كلغ.
 
ويستهلك هذا المحرك 15.4 ليتر من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة، ويسفر عنه 360 غراماً لكل كلم من الإنبعاثات الكربونية، ويتبنى تقنية البخ المباشر للوقود ويتصل بعلبة تروس مزدوجة القابض الفاصل فئة F1، يمكن تعشيق نسبها يدوياً عبر الضغط المتتالي من خلال العتلات المثبتة على المقود المستوحى من طرز فورمولا واحد.
 
من جهة أخرى، وزعت نسبة 47 في المئة من الوزن الإجمالي في الجهة الأمامية و53 في المئة في الجهة الخلفية. ويعود الفضل في ذلك إلى أولى أنظمة فيراري رباعية الدفع الذي يحمل الاسم 4RM، والذي جاء أخف بمقدار 50 في المئة مقارنة بأنظمة الدفع الرباعي التقليدية.
 
تجدر الإشارة إلى أن نظام الدفع الرباعي الجديد المدعم بطراز FF مدمج بالكامل بنظام التحكم الديناميكي بالثبات. كما يوفر مستويات أداء لافتة على الطرق المرتادة وفي مختلف الظروف والأجواء. كذلك نالت FF أحدث أنظمة التحكم المغناطيسي بأنظمة التعليق، إضافة إلى أقراص كبح مصنوعة من الكربون والسيراميك لفعالية أكبر.