[x] اغلاق
النائب الطيبي يطالب بإطلاق سراح نائل البرغوثي عميد الأسرى الفلسطينيين وآلاف الأسرى القابعين في السجون الإسرائيلية بمن فيهم عرب الداخل
4/5/2009 10:31

 طالب النائب أحمد الطيبي رئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير بإطلاق سراح الأسير الفلسطيني نائل البرغوثي الذي يدخل في الاول من ايار موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأقدم أسير سياسي في العالم بعد أن أمضى أكثر من 32 عاما داخل السجون الإسرائيلية. وأضاف الطيبي انه لا بد أيضاً  من إدراج اسماء الأسرى من القدس ومن عرب 48 في أي قائمة تفاوضية حول إطلاق سراح  الأسرى, ولكنه في الوقت ذاته عبّر عن خشيته من أن يتم إغلاق هذا الملف الى أجل غير مُسمّى خاصة بعد فشل صفقة التبادل التي تشمل الجندي جلعاد شليط وفي ظل الحكومة الاسرائيلية اليمينية الجديدة التي ستبخل على الشعب الفلسطيني بكل شيء ولا سيما في موضوع الإفراج عن الأسرى.

 
الاسير نائل البرغوثي

أما بشأن الأسير نائل البرغوثي  فقال النائب الطيبي : ينبغي على جميع المنظمات الحقوقية الانسانية في العالم ألا تسكت على هكذا ظلم, وأن تبذل كل جهدها لإطلاق سراح البرغوثي, إذ كنا نتمنى ان نفخر بدخول الفلسطينيين الى كتاب غينس للأرقام القياسية على ضوء انجازاتهم وليس من باب كون احد ابنائهم هو أقدم أسير سياسي في العالم. واضاف : لا يمكن التقدم في أي مسار سياسي طالما بقي الاف اسرى الحرية قابعون في سجون الاحتلال ويجب طي ملف الاسرى مع صفقة تبادل او بدونها.

يجدر ذكره ان البرغوثي اعتقل في الرابع من نيسان 1978 ، وحكم عليه بالسجن المؤبد، وجاب طيلة فترة اعتقاله العديد من السجون الإسرائيلية, وهو واحد من بين 11 ألف أسير فلسطيني بينهم المئات من الذين أمضوا أكثر من 20 عاما في الأسر، وقد أوردت منظمة أصدقاء الإنسان الدولية في تقرير أصدرته أسماء 12 أسيرا سياسياً أمضوا في الأسر مدداً تتراوح بين 24 و31 عاما.