[x] اغلاق
استغلال نشاطات الحياة العادية للحصول على الفوائد الصحية
12/4/2011 13:12

 

 
قد تكون الأنشطة البدنية اليومية كالخروج في نزهة مع حيوانك الأليف أو تنظيف المنزل مفيدة لصحتك تماما كتمارين صالات الألعاب الرياضية . فهيا لتتعلم كيف تدخل بعض التمارين الرياضية إلى حياتك.



لقد بات من الصعب في أيامنا هذه أن تضمن أي شيء إلا أن هناك حقيقة يمكنك أن تثق بها وهى أن: التمارين الرياضية تمنحك صحة قوية.



قد تستغرق بعض الوقت قبل أن تحصل على خصر نحيل أو ذراع مفتولة العضلات إلا أن جسدك سيحصل على فوائد جمة، فحتى التمارين الرياضية الخفيفة يمكنها التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض عديدة كداء السكري وأمراض القلب وترقق العظام والسرطان كما أنها تساعد على الوصول إلى الوزن الصحي والمحافظة عليه.



كل ما تفعله يهم

هناك حوالي سبعة من كل عشرة أشخاص بالغين لا يحصلون على ما يكفى من التمارين الرياضية. لماذا؟ لأن لكل منهم أسبابه الخاصة التي تبرر قلة نشاطه. فبالنسبة للبعض قد يبدو استقطاع جزء كبير من وقت اليوم المزدحم بالمهام من أجل ممارسة التمارين البدنية أمراً غير واقعي، بينما قد يشق على البعض الآخر فكرة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وبذل الجهد في التمرين. فالتمارين تعنى أداء تدريبات قاسية وهي عادة ما تكون صعبة و مؤلمة، أليس كذلك؟



كلا، فتلك فكرة خاطئة، والحقيقة هي أن التمارين الرياضية لا ينبغي أن تكون مؤلمة حتى يستفيد منها الجسد، كما أننا لسنا بحاجة إلى أدائها داخل صالة ألعاب رياضية ولوقت طويل. كل ما عليك هو ألا تفكر بها كتمرين وإنما كنشاط. اختر بعض الأنشطة التي تستمتع بأدائها وأدخلها في روتينك اليومي وهكذا لن يتولد لديك الشعور بأنك على وشك القيام بمهام قاسية. فربما كانت لبعض الأنشطة الحياتية اليومية فوائد صحية عظيمة.



حرك جسدك

أولاً، عليك استشارة طبيبك للتأكد من أن التمارين الرياضية آمنة بالنسبة لك ومن ثم ضع هدفاً بحيث تقوم بنشاط ما لمدة لا تقل عن 30 ثانية في معظم أيام الأسبوع.



ابدأ بطيئاً ثم زد تدريجياً من كثافة نشاطك. وليس عليك أن تؤدى ما يوازى تمارين اليوم كله دفعة واحدة وإنما يمكنك تقسيم نشاطك إلى جلسات قصيرة. فإذا لم يكن لديك ما يكفى من الوقت لنصف ساعة من المشي فبإمكانك تقسيمها إلى تمارين قصيرة للمشي تقوم بها مرتين أو ثلاث لمدة 10 أو 15 دقيقة. قم بنزهة مع كلبك في الصباح أوخذ جولة سريعة على الأقدام خلال استراحة الغذاء أو بعد العشاء ولكن تأكد من ... 


الأسبوع.

ابدأ بطيئاً ثم زد تدريجياً من كثافة نشاطك. وليس عليك أن تؤدى ما يوازى تمارين اليوم كله دفعة واحدة وإنما يمكنك تقسيم نشاطك إلى جلسات قصيرة. فإذا لم يكن لديك ما يكفى من الوقت لنصف ساعة من المشي فبإمكانك تقسيمها إلى تمارين قصيرة للمشي تقوم بها مرتين أو ثلاث لمدة 10 أو 15 دقيقة. قم بنزهة مع كلبك في الصباح أوخذ جولة سريعة على الأقدام خلال استراحة الغذاء أو بعد العشاء ولكن تأكد من أن النشاط يستغرق عشر دقائق كاملة. وتقول الكلية الأمريكية للطب الرياضي إن النشاط لن يحتسب كتمرين رياضي إلا إذا استمر لعشر دقائق كاملة على الأقل.

أضف نشاطا ًجديداً إلى حياتك
إليك بعض الطرق البسيطة لإضافة بعض نوبات النشاط القصيرة إلى حياتك اليومية:
- إلعب الكرة مع أطفالك.
- تنزه مع طفلك الصغير في محيط منطقتك
- اقض اليوم في حديقة الحيوان مع عائلتك أو امش معهم لمسافات طويلة.
- أوقف سيارتك بعيدا عن المتجر أو المكتب وامش المسافة المتبقية.
- اصعد السلم بدلا من أن تستقل المصعد.
- قم بأداء بعض الأنشطة المنزلية؛ ادهن الحوائط أو قم ببعض أعمال التصليح أو نظم دولاب ملابسك.
- اغسل أرضية المنزل والنوافذ.
- قم بتنظيف المرأب.
- قم ببعض أعمال البستنة في حديقة منزلك أو في الساحة الخلفية.
- اغسل سيارتك.

القليل أفضل من لا شيء

ضع في ذهنك أن القليل من الأنشطة البدنية هو خير من عدمها. فالخبراء يقولون إن 60 دقيقة من النشاط أسبوعياً- حوالي 10 دقائق يومياً- لها فوائد صحية هامة. لذا هيا ابدأ من الآن، وأياً كانت نقطة بدايتك فإن تنشيط جسدك سوف يساعد تلقائياً على تحسين صحتك