[x] اغلاق
هرمون في النباتات يمكنها من مقاومة الأحوال الجوية
4/5/2009 11:20

 حدد فريق من العلماء من كندا وإسبانيا والولايات المتحدة جيناً في النباتات يمكنها من حماية نفسها من التغيرات البيئية التي قد تضر بها كالجفاف والتجمد ودرجات الحرارة المرتفعة.

بيتر مكورت، أستاذ بيولوجيا الخلايا والنظم في جامعة تورينتو، قال إن "النباتات تنتج هرمونات متخصصة بالإجهاد تساعد النبتة على التكيف مع التغيرات التي قد تحصل لها، وإذا ما استطعنا التحكم بإنتاج هذا الهرمون، فإننا سنكون قادرين على إنتاج محاصيل زراعية في بيئات مختلفة وهو شيء مهم في هذا الوقت لما نشهده من تغير مناخي عالمي"
 

وحاول فريق العلماء، الذي قاده سين كتلر من جامعة كاليفورنيا، تحديد مستقبلات الهرمون المسئول عن مقاومة الإجهاد في النبات والذي يعرف باسم "أبسيسيك أسيد" (ABA) ووجد العلماء أن النباتات تزيد من إنتاج (ABA) إذا ما تعرضت لأي ظروف بيئية طارئة ما يمكنها من التأقلم والعيش في ظروف قاسية كالجفاف لكن آلية إنتاج الهرمون لم تفهم بعد من قبل العلماء.

وتعتبر مستقبلات (ABA) من المواضيع المثيرة للجدل في علم الأحياء النباتية والتي تسعى كثير من الأبحاث العلمية والدوريات المتخصصة الوصول إلى معرفة أكثر عمقاً حول هذه المستقبلات.

ويقول كتلر إن "العلماء يحاولون الوصول إلى حل لغز هذه المستقبلات منذ أكثر من 20 عاماً، وليس من السهل عليهم تقبل أي نظرية جديدة بهذا الخصوص"

وتبع فريق البحث نهجاً جديداً سمي الجينوميات الكيميائية لتحديد مادة كيميائية تدعى "بيراباكتين" والتي عملت على تنشيط مستقبلات (ABA) في المختبر مما جعل العلماء يدعون أنهم استطاعوا الوصول لهذه المستقبلات.

ويقول كتلر إن"هذه البحث لم يستطع فقط الوصول لجين لطالما حاول علماء النبات الوصول إليه، بل يظهر أن "الجينوميات الكيميائية" قد تقودنا إلى تحديد مركبات كيميائية جديدة قد تساعد المزارعين في الدول النامية والمتقدمة على إنتاج محاصيل أفضل.