[x] اغلاق
كيف تحمي قلبك من خطر مرض الشريان التاجي
23/5/2011 14:49
مرض الشريان التاجي (Coronary artery disease) يحدث عندما تعزز الإيداعات الدهنية المعروفة باللوحات في شرايين القلب.

الداء القلبي الإكليلي (التاجي)، ويشار له أيضا بداء الشريان التاجي، أو الداء القلبي الإقفاري، أو الداء القلبي التصلّبي اللويحي. وهو النتيجة النهائية لتراكم اللويحات العصيدية على الجدران الداخلية للشرايين التي تغذّي عضل القلب. ويعتبر السبب الرئيسي للموت في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الصناعي. وفي حين يمكن ملاحظة علامات وأعراض المرض في المراحل المتقدّمة منه، فإنّ معظم المرضى لا تظهر عليهم أي دلائل للمرض لعدّة عقود، حيث يتطوّر المرض خلالها قبل أن تظهرالأعراض للمرّة الأولى، وغالبا على شكل نوبة قلبية فجائيّة.

سواء لم تتعرض في السابق للتخثر أو تم تشخيصك مؤخرا يعرض المركز الطبي بجامعة ميريلند هذه الإقتراحات للوقاية والحماية من الإصابة من هذا المرض الخطير:

توقف عن التدخين بكل أشكاله، السجائر، الأرجيلة، السيجار وأحمي نفسك من التدخين السلبي.تناول حمية غذائية صديقة للقلب وتحتوي على مكونات صحية.خذ الأدوية أو الملاحق التي يصفها لك الطبيب، واتبع الارشادات بدقة.حافظ على أداء التمارين المعتدلة بانتظام.إسأل طبيبك عن كيفية الحفاظ على ضغط دم طبيعي، أو كيفية خفضه إذا كان عاليا جدا.قم بأخذ حبة أسبيرين أطفال يوميا، بعد استشارة طبيبك.راقب الوضع الصحي لمرض الكلى أو مرض السكر.