[x] اغلاق
منظمة سلام أميركية تشوش على بيريز بمؤتمر إيباك
5/5/2009 18:49

 قاطعت ناشطات من منظمة سلام نسائية أميركية شهيرة خطاب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك) مطالبات بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ورفع الحصار عن قطاع غزة.

فقد قاطعت ناشطات منظمة نساء من أجل السلام (كود بنك) خطاب الرئيس بيريز أمس الاثنين أمام مؤتمر إيباك، ورفعن لافتات تطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ورفع الحصار عن قطاع غزة، ووقف المساعدات الأميركية لإسرائيل.
 

وشارك في الاحتجاج ست سيدات من نشطاء كود بنك رفعن لافتات تقول: "تريدون السلام؟ أنهوا الاحتلال" و"ماذا عن غزة؟" و"لا أموال لجرائم الحرب".

لكن الناشطات سحبن بالقوة بعيدا عن المنصة التي كان يتحدث عليها بيريز في مركز المؤتمرات في واشنطن، وهو ما اضطرهن إلى الهتاف بعبارات عبرية وإنجليزية؛ حيث قلن "تايكون أولام (أي أصلحوا العالم) من أجل غزة أيضا".

دعم العدوان
وقالت منظمة كود بنك، في بيان إن الهدف من وراء احتجاج ناشطاتها كان "لفت الانتباه إلى المعارضة الواسعة لسياسات إيباك في الضغط على الكونغرس، والتي تضمنت دعما غير مشروط (لإسرائيل) وتمويلا للسياسات العسكرية الإسرائيلية".

وأشارت المنظمة إلى أن أموال المساعدات الأميركية لإسرائيل تم الاستفادة منها في العدوان على غزة "وبناء المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وجدار الفصل".

وقالت ميديا بنجامين، إحدى مؤسسات حركة كود بنك النسائية، والتي زارت غزة ضمن وفد دولي بعد العدوان بهدف فك الحصار "الغزو الوحشي لغزة كان نقطة فاصلة بالنسبة لي وللكثير من اليهود الأميركيين".

وقالت المنظمة في بيانها "إن إيباك رغم أنها تزعم أنها تمثل الجالية اليهودية الأميركية فإن دعمها الإجمالي للحكومة الإسرائيلية يتعارض مع أغلبية آراء اليهود الأميركيين".

وأشارت المنظمة إلى أن العديد من استطلاعات الرأي بين اليهود الأميركيين أظهرت تأييد يهود أميركا لحل الدولتين والتفاوض مع حكومة تضم حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس).

وقد بدأ مؤتمر إيباك يوم الأحد ومن المقرر أن ينهي أعماله اليوم الثلاثاء بإلقاء نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن الكلمة الختامية للمؤتمر.