[x] اغلاق
سيارة تكشف الأزمات القلبية وتمنع الحوادث المفاجئة
7/6/2011 9:40


تزيد مشاكل القلب المفاجئة من خطر الحوادث بالنسبة لكبار السن. هذا على الأقل ما يعتقده الباحثون في شركة فورد¡ ولذلك فإنهم يسعون الى تطوير مقعد ذكي مزود بمستشعر للنبض ليتعرف على الحالة الطبية للسائق¡ ويطلق تحذيرا عند حدوث نوبة قلبية. 
وأوضحت الشركة الأميركية أن هذا المقعد يراقب الحالة الصحية للسائق بحيث إذا ما أصيب بنوبة قلبية فإن النظام يطلق تحذيرا أو يتم تفعيل الأنظمة المساعدة الأخرى للحيلولة دون وقوع حادث اصطدام. 

وقد تم تطوير هذا المقعد الخاص في مركز أبحاث شركة فورد بمدينة آخن غربي ألمانيا¡ وتقوم المستشعرات الموجودة في مساند الظهر بقياس معدل ضربات القلب مثل مخطط القلب الكهربائي (EKG)¡ حيث تتمكن هذه المستشعرات من التعرف على عدم انتظام ضربات بالقلب. 

وقد حققت هذه التقنية أثناء الاختبارات نتائج قياس موثوقة لدى 95% من المشاركين في الاختبار¡ كما تمكنت من مراقبة 98% من زمن السير. 

ولم تكشف شركة فورد عن أي معلومات بشأن الوقت المحدد لاستخدام هذه التقنية أو نوعية الأنظمة المساعدة التي سيتم دمجها معها¡ ولكن يبدو من المؤكد أنه سيتم الاندماج مع نظام الاتصالات والتليماتيك Ford Sync¡ والذي يمكنه إطلاق نداءات استغاثة بشكل أوتوماتيكي اعتمادا على إشارة النبض¡ وتجدر الإشارة إلى أن نظام Ford Sync يتوافر بالفعل في أسواق أميركا الشمالية¡ ومن المقرر أن يتم طرحه تباعا في مناطق أخرى حول العالم.