[x] اغلاق
حوارات هامة يجب أن يجريها المراهقون مع الوالدين
14/6/2011 13:43

التواصل مع المراهقين ليس أمرا سهلا في أغلب الأحوال، بل إنه يكون مستحيلا في بعض الأحيان. فعندما تواجه الأم مثلا بنظرات اتهام من جانب ابنتها المراهقة كلما حاولت إفهامها أمرا ما وسمعت منها جملة مثل: "لماذا تصرين على تدمير حياتي بالإصرار على التدخل فيها؟!" فإنها تتردد كثيرا في المرة التالية التي تريد فيها توجيه ابنتها لعمل شيء ما أو نهيها عن فعل شيء آخر.

ولكن رغم كون الحوار بين الوالدين وأبنائهم المراهقين أمرا صعبا على الطرفين، فإنه شيء ضروري في هذه المرحلة السنية الحرجة ولا غنى عنه، لذا فعلى الوالدين أن يثابرا ويصرا على توصيل الرسائل التي يجب أن يسمعها الأبناء ويعوا فحواها جيدا. المشكلة الأكبر هي أن أكثر الأمور أهمية وحساسية، قد يخجل الوالدان من مفاتحة الأبناء فيها، وتكون النتيجة ترك المراهقين ليستقوا معلوماتهم من مصادر غير مأمونة تضرهم ولا تفيدهم.

ومن بين أهم الأمور التي يجب على الوالدين الإصرار على الحوار فيها مع الأبناء والبنات في مرحلة المراهقة ما يلي:

- أول الأمور هو التأكيد على بناء جسرمن الثقة بين الوالدين والأبناء، من خلال حديث الأم لابنتها مثلا بكلمات كهذه: "مهما حدث في يوم من الأيام، ومهما تخيلت أنني سأشعر بخيبة أمل وإحباط من شيء فعلتيه، فلا تترددي أبدا في مصارحتي بما حدث، وتأكدي أنني سأتفهم موقفك وسأقف إلى جوارك بمنتهى الحب والمساندة إلى أن نتجاوز الأمر بسلام".
مثل هذه الكلمات هامة للغاية، ولها تأثير كبير في بث شعور بالاطمئنان والثقة في نفس الفتاة تجاه والدتها، مما يجعلها أكثر قابلية للجوء لأمها في المواقف الصعبة أو الشائكة التي قد تتعرض لها في هذه السنوات الصعبة من العمر، وبالتالي تقل نسبة تعرض الفتاة للمشاكل.

- التعريف بالغريزة الجنسية، وكل الأمور البسيطة والأساسية المتعلقة بجسد الرجل والمرأة والعلاقة التي تحدث بينهما بعد الزواج والتي ينتج عنها إنجاب الأطفال هو أمر يجب أن تقوم الأم بمناقشته وشرحه لابنتها المراهقة، وكذلك الأب يجب أن يفعل المثل مع ابنه الذكر. إحساس الوالدين بالإحراج والتردد في فتح مثل هذه المواضيع الشائكة مع الأبناء يؤدي لعواقب وخيمة جدا، لأن المراهقين في حالة صمت الكبار سيلجأون لمصادر أخرى بحثا عن المعلومة، وفي الغالب ستكون هذه المصادر غير مأمونة ولن تخرج عن كونها حوارات مع الأقران في المدرسة، أو من خلال كتب غير موثوق منها تباع على الأرصفة، أو حتى من خلال مواقع مشكوك في نزاهتها على الإنترنت.