[x] اغلاق
ثمانية أسباب تدفعك إلى ممارسة تمارين القوة
2/8/2011 14:08

 

 

فوائد تمارين المقاومة للمرأة تفوق في أهميتها التمارين العادية. وليس هناك أدنى شك في أهمية تمارين الجري على المشاية الكهربائية أو ركوب الدراجة الثابتة لكن إضافة عامل الأوزان في التمارين يوفر العديد من الفوائد. فلنلقي سوياً نظرة على هذه الفوائد.
في العقد الماضي، أظهر الباحثون العديد من الحقائق المتعلقة بفوائد تمارين الأحمال للسيدات خاصة لمن تجاوز سنهن الأربعين. ورغم ذلك فقلة من السيدات اتبعن هذه النصائح والكثير منهن لم يعرنها أي اهتمام.
ومعظم السيدات اللاتي يمارسن التمارين يقضين معظم وقتهن المخصص لممارسة التمارين الرياضية في التدريبات الهوائية ويخصصن وقتاً قصيراً لممارسة تمارين المقاومة التي تتحدى أجسامهن. والحقيقة أن تمارين المقاومة لا تتطلب منك المشاركة بقوة في غرفة تمارين الأحمال والقيام بكافة أنواع هذه التمارين وسط المعدات الثقيلة المروعة!
أمامكِ العديد من الخيارات والأمر يتوقف عليكِ في اكتشاف حقائق هذه الخيارات. هناك القليل من مراكز اللياقة الخاصة بالسيدات لذا يتعين عليكِ إيجاد المكان الصحيح الذي يمكنكِ من إحراز تقدم في ممارسة تمارين المقاومة واكتشاف طرق جديدة بدلاً من اتباع الروتين القديم الممل.
السبب الأول: سيكون بإمكانك التلخص من دهون الجسم
أثبتت الدراسات أن المرأة العادية التي تمارس رياضات القوة مرة أو ثلاث مرات أسبوعياً على مدار شهرين تستطيع فقد 2 كجم من الدهون واكتساب كيلو جرام من العضلات. فأثناء حدوث الزيادة في العضلات تزيد وتيرة عملية الأيض ويتم حرق الكثير من السعرات الحرارية على مدار اليوم. وبشكل عام فإن اكتساب نصف كجم من العضلات يقابله حرق من 35 إلى 50 سعراً حرارياً يومياً.
السبب الثاني: ستحصلين على القوة بدون ظهور العضلات
أثبت الباحثون أن المرأة بعكس الرجل لا تتضخم عضلاتها بفعل تمارين القوة، لأن المرأة تقل لديها الهرمونات التي تساعد على تضخم العضلات بمعدل 30 ضعفاً مقارنة بالرجال. ولذلك فسيكون بإمكانك تنمية عضلات مرنة ولينة والحصول على قوام ممشوق وهذا في حد ذاته ميزة إضافية.
السبب الثالث: خفض نسبة خطر التعرض لهشاشة العظام
أثبتت الأبحاث أن تمارين القوة تزيد من كثافة الأملاح في العمود الفقري بنسبة 13% في ستة أشهر. وإذا ما صاحب ذلك تناول كميات مناسبة من الكالسيوم الموجود في الألبان فإن ذلك سيكون بمثابة خط الدفاع الأول للمرأة ضد هشاشة العظام.
السبب الرابع: تحسين الأداء الرياضي العام
تؤكد الأبحاث أن تمارين القوة تساهم في تحسين القدرة الرياضية على أداء الرياضات الراقية. فسيكون بمقدور ممارسي رياضة الجولف،على سبيل المثال، ضرب الكرة بشكل جيد، أما ممارسو رياضة ركوب الدراجات فسيكون بوسعهم الاستمرار في قيادة الدراجات لمسافات أطول بدون الشعور بالتعب أو الإرهاق. أما هواة التزلج على الجليد فستزيد مهارتهم الفنية وبالتالي سيكون بإمكانهم الحد من التعرض للإصابات. وبغض النظر عن الرياضة التي تمارسها فإن تمارين القوة أثبتت فعاليتها في تحسين الأداء العام وتقليل نسبة التعرض للإصابات.
5- السبب الخامس: زيادة القوة البدنية
زيادة القدرة الجسمانية ستعفيك من طلب العون والمساعدة من الآخرين في تسيير حياتك اليومية, وستصبح الأعمال المنزلية أكثر سهولة، فسيكون بإمكانك حمل طفلك لفترات دون الشعور بالتعب ولن تشعري بأي جهد خلال التسوق أو غسل وكي الملابس.
6- السبب السادس: تقليل فرصة التعرض للإصابات وآلام الظهر والمفاصل
إن تمارين القوة ليس المراد منها فقط بناء عضلات قوية ولكن أيضا تقوية الأنسجة العضلية الضامة وزيادة استقرار المفاصل. فهذه التمارين تعتبر بمثابة تعزيزات للمفاصل وتساعد على الوقاية من الإصابات.
وقد أظهرت دراسة أجريت منذ 12 عاماً أن تقوية عظلات المنطقة السفلي للظهر ساهمت بنسبة 80% في تخفيف آلام الظهر وتقليل نسبة التعرض لها. كما أظهرت دراسات أخرى أن تمارين الأحمال تخفف آلام هشاشة العظام وتقوي المفاصل.
7- السبب السابع: تقليل نسبة التعرض لأمراض القلب
أثبتت الأبحاث أن ممارسة تمارين القوة تحسن صحة القلب بطرق شتى مثل خفض الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد بالإضافة إلى خفض ضغط الدم. وتعظم فائدة هذه التمارين إذا ما قورنت بالتمارين الهوائية.
8- السبب الثامن: خفض فرصة الإصابة بالسكري
أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية 10 دقائق يومياً تُقلل من فرص الإصابة بمرضِ السكري لأن التمارين تحسن عمليات الأيض داخل الجسم بشكلٍ كبير وتحرق المزيد من السعرات الحرارية وهذا يؤدي إلى تقليل فرصِ الإصابة بمرض السكري وبعض أمراض القلب.