[x] اغلاق
برشلونة يهدر فرصة ذهبية لحسم اللقب التاسع عشر في تاريخه
11/5/2009 10:48

أهدر برشلونة المتصدّر فرصة ذهبية لحسم اللقب التاسع عشر في تاريخه عندما سقط في فخ التعادل أمام ضيفه فياريال الليلة الماضية 3-3 على استاد كامب نو في برشلونة في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وكان برشلونة بحاجة إلى الفوز لضمان اللقب خصوصاً بعد خسارة غريمه التقليدي ريال مدريد حامل اللقب في العامين الأخيرين أمام مضيفه فالنسيا صفر-3 السبت في افتتاح المرحلة، لأن فوز الفريق الكاتالوني كان سيبعده بفارق 10 نقاط في الصدارة قبل 3 مراحل من نهاية الدوري.

وكان برشلونة في طريقه إلى تحقيق فوزٍ سهل على فياريال عندما تقدّم 3-1 حتى الدقيقة 77، بيد أن طرد مدافعه الفرنسي إريك أبيدال لتسبّبه في ركلة جزاء كان سبباً مباشراً في تعثّره لأن فياريال ترجم ركلة الجزاء بنجاح مقلّصاً الفارق واستغل النقص العددي ليدرك التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

واكتفى برشلونة بنقطة واحدة رفع بها رصيده إلى 86 نقطة بفارق 8 نقاط أمام ريال مدريد، وبات بحاجة إلى نقطة واحدة في مبارياته الثلاثة المقبلة ليتوّج بطلاً وهو قد يحقّق ذلك عندما يحلّ ضيفاً على مايوركا في المرحلة المقبل.

واستمرت عقدة فياريال مع برشلونة في كامب نو حيث نجح الأخير في انتزاع 3 تعادلات ومثلها انتصارات مقابل 4 هزائم في المباريات العشر الأخيرة بينهما.

وتنتظر برشلونة مباراتان نهائيتان الأولى أمام أتلتيك بلباو الأربعاء المقبل على كأس إسبانيا والثانية أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي في 27 مايو الحالي على الملعب الأولمبي في روما ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وبكّر برشلونة بالتسجيل عبر لاعب الوسط الدولي المالي سيدو كيتا في الدقيقة 12، بيد أن ردّ فياريال جاء بعد 10 دقائق عبر المهاجم خوسيبا يورنتي.

ونجح الدولي الكاميروني صامويل إيتو في منح التقدّم للفريق الكاتالوني في الدقيقة 36 رافعاً رصيده إلى 28 هدفا في صدارة لائحة الهدافين، وأضاف سيدو كيتا الثاني الثاني قبل أن يعزّز المدافع البرازيلي دانييل ألفيس بهدفٍ ثالث في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول.

وحصل فياريال على ركلة جزاء في الدقيقة 78 طرد على إثرها المدافع أبيدال فانبرى لها ماتياس فيرنانديز بنجاح مقلّصاً الفارق.

واستغل فياريال النقص العددي في صفوف برشلونة ونجح في إدراك التعادل عبر يورنتي في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع رافعاً رصيده إلى 11 هدفاً على لائحة الهدّافين.

واستغلّ أتليتيكو مدريد تعادل فياريال وانفرد بالمركز الخامس إثر فوزه الصعب بعشرة لاعبين على ضيفه إسبانيول بثلاثة أهداف للدولي الأوروغوياني دييغو فورلان (53 و90+3) رافعاً رصيده إلى 27 هدفاً في المركز الثاني على لائحة الهدّافين، والأرجنتيني سيرخيو "كون" أغويرو (60) رافعاً رصيده إلى 16 هدفاً على لائحة الهدّافين، مقابل هدفين للبرازيلي نيني (38 من ركلة جزاء) ودانييل خاركي (40).

ولعب أتليتيكو مدريد بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 31 إثر طرد مدافعه الكولومبي لويس بيريا.

ووضع خيتافي حداً للهزائم الأربع المتتالية في المراحل الأخيرة وانتزع فوزاً غالياً من ضيفه أوساسونا 3-صفر.

وأنعش خيتافي آماله في البقاء ضمن أندية النخبة بعدما رفع رصيده إلى 37 نقطة وصعد إلى المركز الخامس عشر، فيما تراجع أوساسونا الذي يسعى بدوره إلى تفادي الهبوط، إلى المركز السابع عشر بعدما تجمّد رصيده عند 36 نقطة.

وهو الفوز الأول لخيتافي منذ تغلّبه على إشبيلية 1-صفر في 12 أبريل الماضي، كما هو الفوز الأول لخيتافي بقيادة مدرّبه الجديد ميشيل نجم ريال مدريد السابق والذي خلف فيكتور مونيوز المقال من منصبه في 28 أبريل الماضي.

وسجّل استيبان غرانيرو (25 من ركلة جزاء و48) والنيجيري أكيتشوكوو أوتشي (54) الأهداف.

وعمّق ديبورتيفو لا كورونيا جراح مضيفه ريكرياتيفو هويلفا صاحب المركز قبل الأخير عندما تغلّب عليه بهدفين لخوان فيردو (17) وبابلو ألفاريز (49) مقابل هدف لأدريان كالونغا (44).

وحذا العامرية حذو ديبورتيفو لا كورونيا وعمّق جراح ضيفه سبورتينغ خيخون عندما تغلّب عليه بثلاثة أهداف لنييتو (26) والنيجيري كالو أوتشي (55) وبابلو بياتي (90) مقابل هدف لكارميلو (16).

وحقّق ملقة فوزاً صعباً مع راسينغ سانتاندير بهدف وحيد سجّله ألبرت لوكي في الدقيقة 87 من ركلة جزاء.

وتعادل بلد الوليد مع نومانسيا صاحب المركز الأخير صفر-صفر.