[x] اغلاق
المانية لم تستعمل النقود منذ 15 عاما
16/8/2011 12:21

 


لم تظن هييدماري شفرنر أبدا أنها ستصمد كل هذه الفترة الزمنية من دون مال، لكن تجربة الأشهر الاثني عشر تحولت إلى نمط عيش على مدى 15 عاما. 

عند رؤية هذه المرأة الألمانية الأنيقة البالغة من العمر 69 عاما وصاحبة الابتسامة الدافئة التي تبرجت بشكل خفيف وارتدت كنزة قطنية زهرية اللون وعقدا من اللؤلؤ الصناعي، يصعب أن نتصور أنها لم تنفق قرشا واحدا منذ سنوات. 

تقول شفرنر «منحني التخلي عن المال حياة نوعية وغنى داخليا وحرية». 

لا شيء يدعو هذه المرأة إلى اعتماد أسلوب عيش بعيد كل البعد عن المجتمع الاستهلاكي، باستثناء السنوات الأولى من حياتها. 

ولدت شفرنر خلال الحرب العالمية الثانية في بروسيا الشرقية التي كانت تابعة لألمانيا وقد انفصلت عن بقية البلاد من خلال ممر دانتزيغ. ووجدت نفسها في سن الثانية ضمن قوافل النازحين الذين أبعدتهم القوات الروسية، فوصلت عائلتها إلى ألمانيا معدمة. وتقول شفرنر «رأيت كيف كان ينظر إلينا على أننا نكرة لأننا بلا ممتلكات وبلا مال». 

في نهاية الستينيات، أمضت سنة في تشيلي. وتقول هذه المدرسة السابقة عن التجربة تلك «هناك، شهدت الفقر المدقع». 

بعد عودتها إلى ألمانيا، رزقت بولدين ثم طلقت وانتقلت للعيش في دورتموند (غرب) سنة 1982 حيث فتحت مكتبا للعلاج النفسي، وتشرح قائلة «رغبت في فهم ما الذي يجول في فكر البشر. لكن ذلك لم يكن كافيا، اردت أن أقدم المزيد لهذا العالم». 

وبالتالي قررت شفرنر سنة 1994 إنشاء شبكة مقايضة تستهدف الأشخاص المعدمين، وشكلت هذه الفكرة سابقة في تلك الفترة واستقطبت متقاعدين وطلابا. 

وبدأت بحراسة منازل مهجورة مؤقتا في مقابل خدمات أو سلع، فلاحظت أنها تسد كل حاجاتها من دون الاضطرار إلى دفع أي نقود