رقاد العذراء 19/8/2011 10:32
رقاد العذراء
تعيد الكنيسة للعذراء مريم أربعة أعياد، وهذه الأعياد تتعلق بها مباشرة : عيد ميلادها ( 8 أيلول ) عيد دخولها الى الهيكل ( 21 ت2 ) عيد بشارتها ( 25 آذار ) وعيد رقادها ( 15 آب ) .
لم يذكر الكتاب المقدس شيئا عن ميلاد العذراء، ودخولها إلى الهيكل، ولا عن انتقالها بالنفس والجسد إلى السماء، ولكن ذكر فقط البشارة لها بالطفل يسوع ( لوقا 1: 26 – 38 ).
لقد دعيت مريم من الملاك ممتلئة نعمة الرب ومباركة أنت في النساء وحل عليها روح الله وأصبحت سكنى لرب السماء والأرض، وأصبحت تابوت العهد الجديد .
ما معنى تابوت العهد ؟
صندوق خشبي صنعه موسى بأمر الرب تعالى. (خروج 25: 10)
وكان في التابوت الوعاء الذي يحتوي على المن، وعصا هارون التي أفرخت، ولوحا العهد، وكان عليهما وصايا الله العشر المكتوبة بأصبع الله (خروج 25: 16 و21 وعبرانيين 9: 3 و4) ثم وضع بجانبه كتاب التوراة (تثنية 31: 26) ومن ثم يسمى التابوت أحيانا تابوت الشهادة (خروج 25: 16، 40: 21) .
ولوحا العهد هذه كتب عليهما الله بأصبعه وصاياه العشر – واليك الدليل
هذه الكلمات كلم بها الرب كل جماعتكم في الجبل من وسط النار و السحاب و الضباب و صوت عظيم و لم يزد و كتبها ( أي الله ) على لوحين من حجر و أعطاني إياها (تثنية 5 : 22).
ثم أعطى ( الرب ) موسى عند فراغه من الكلام معه في جبل سيناء لوحي الشهادة لوحي حجر مكتوبين بإصبع الله (خروج 31 : 18).
و أعطاني الرب لوحي الحجر المكتوبين بإصبع الله و عليهما مثل جميع الكلمات التي كلمكم بها الرب في الجبل من وسط النار في يوم الاجتماع (تثنية 9 : 10).
في ذلك الوَقتَ قالَ لِيَ الرَّبّ: اِنحَتْ لَكَ لَوحَينِ مِن حَجَرٍ كالأَوَّلَين، واصعَدْ إِلَيَّ إِلى الجَبَل، واَصنع لَكَ تابوتًا مِن خَشَب، 2 فأَكتُبَ على اللَّوحَين الكَلِماتِ الَّتي كانَت على اللَّوحَين الأَوَّلين اللَّذَين كَسَّرتَهما، وضَعْهما في التَّابوت. 3 فصَنَعتُ تابوتاً مِن خَشَبِ السَّنْط، ونَحَتّ لَوحَين مِن حَجَرٍ كالأَوَّلَين، وصَعِدتُ الجَبَل، واللَّوحانِ في يَدي. 4 فكَتَبَ علَيهما، كالكِتابةِ الأولى، الكَلماتِ العَشْرَ الَّتي كَلَّمَكُمُ الرَّبُّ بِها في الجَبَل، مِن وَسَطِ النَّارِ، في يَوم الاِجتماع، وسَلَّمَهما الرَّبُّ إلَيَّ. 5 ثُمَّ تَحَوَّلتُ فنَزَلتُ مِنَ الجَبَل ووَضَعتُ اللَّوحَين في التَّابوتِ الَّذي صنَعتُه، فكانا هُناكَ كما أَمَرَني الرَّبّ. ( تثنية 10: 1-5).
فكثيرا من آيات الكتاب المقدس تدل بصورة رمزية على انتقال العذراء مريم :-
مثلا كقول داود : " قم يا رب إلى راحتك أنت وتابوت قدسك " ( المزامير 131 : 8 ) أن تفسير الآباء يذهب إلى أن المسيح قد ادخل إلى السماء الجسم الذي منه ولد ولادة زمنية .
أيضا راجع سفر صموئيل الثاني 6: 1-23. يتكلم هذا الفصل عن جلب تابوت العهد إلى أورشليم. فأثناء المسيرة لمس شخص اسمه عزّا تابوت العهد – فمات.
مات لأنه لمس تابوت العهد الذي فيه لوحي الشريعة التي كتبها الله بإصبعه.
السؤال الذي يطرح هو : إذا كان الشعب يرهب ويرتعب من هذه اللوحين، الذي كانت ترمز لوجود الله بين شعبه ، لأنها كتبت بإصبعه أي الله، وهي من حجارة صماء. ولكن أصبحت لها معنى وقيمة وقدسية لأن الله كتب بإصبعه عليها.
فكم بالأحرى يجب علينا تكريم أمنا العذراء مريم ومدحها ، لأن الله الذي كتب في أصبعه على لوحي الشريعة هو ذاته تجسد في أحشائها، واخذ الطبيعة البشرية منها – ومن مريم العذراء تأنّس – كما نقول في قانون الإيمان. لقد أصبحت العذراء سماء لرب الخليقة ، لأن حيث يكون الله تكون هناك السماء، لذلك حيث يكون الله لا هناك دنس ولا فساد .
لذلك فالعذراء مريم لم تمت، ولكن رقدت (1) ( أي نامت ) لأن في الموت يعني انحلال الجسد، وعودته إلى التراب " بعرق وجهك تأكل خبزا حتى تعود إلى الأرض التي أخذت منها لأنك تراب و إلى تراب تعود (تكوين 3 : 19)
فإذا كان الرب لا يسمح بلمس تابوت العهد كي لا يتدنس، فكيف يسمح بأن يفسد جسد العذراء التي كان بطنها سكنى له ؟؟
قاموس المعاني رقاد - رُقادٌ:
[ر ق د]. (مصدر رَقَدَ). "طالَ رُقادُهُ وَقْتاً طَويلاً": نَوْمُهُ.
|