[x] اغلاق
تذويد "الفئة E" بنظام ملاحي متطور للقيادة الآمنة
12/5/2009 11:14

حظيت أحدث أجيال "مرسيدس بنز" من الفئة إي E- Class على تجهيزات تكنولوجية مساعدة للسائق، قد تفوق احتياجاته من الناحية العملية وإن كانت تلك التقنيات قد لا تتوافر في معظم السيارات الحديثة، وتقتصر عادة على السيارات الفارهة.

فقد تم تذويد السيارة اي كلاس بنظام رادار، من نوعية "ديسترونيك"، يعمل كنظام تحكم ملاحي، لتجنب الاصطدام بالسيارة التي تسير أمامها، إذ يتيح ذلك النظام توقف السيارة من تلقاء نفسها، بمجرد استنتاج أن رد فعل السائق كان متأخرا جدا.

وفي حال القيادة على الطرق السريعة، أو الطرق الرئيسية الخالية من إشارات السير، يتولى نظام مساعدة المسارات الذي يؤدي إلى حدوث اهتزاز في عجلة القيادة، كنوع من التحذير، على غرار النظام، الأكثر كفاءة، المستخدم في سيارات "سيتروين سي6" التي تحدث اهتزاز مقعد السائق، والمعروف باسم "آرسيترونيك" في عالم هندسة السيارات.

وأشار تقرير أوردته صحيفة الشرق الأوسط إلى أن سيارات الفئة (E) تضم نظام رؤية ليلية يعمل بالأشعة تحت الحمراء، لتوفير رؤية جيدة على الطريق. كما يتخطى النظام نطاق المصابيح الأمامية للتعريف بالبشر أو الكائنات الحية الأخرى الموجودة على الطريق ويقوم بنقل الصور الطيفية الخضراء والبيضاء الشبيهة بالصور التي تبث في العمليات العسكرية الليلية إلى شاشة السيارة على لوحة القيادة.

وبين التجهيزات التكنولوجية التي تضمها السيارة نظام مساعدة للنقطة العمياء، يعمل بواسطة أجهزة استشعار رادارية في المصد الخلفي، لكي يضيء مثلثًا تحذيريا في المرايا الجانبية عندما مرور سيارة في النقطة العمياء بالنسبة للسائق. وهناك أيضا نظام الإضاءة الأمامية التكيفية بعيدة المدى، التي تزيد أو تخفض الإضاءة الأمامية في وجه السيارات المواجهة، وتشغل الأضواء الإضافية لرؤية الزوايا الجانبية.. كما زودت السيارة أيضا بنظام حدود السرعة القانونية القصوى الذي يراقب السرعة باستخدام نظام "جي بي إس" ويعرضها على لوحة أجهزة القياس.

وتحتوي السيارة أيضا على نظام "باركترونيك" الذي يستخدم نظام تحذير حول السيارة ككل، وكاميرا عاكسة.