[x] اغلاق
سعوديات يرفضن الخادمات المغربيات خوفاً من جمالهن
12/9/2011 13:06

فيما لم يمض 24 ساعة على إعلان مجلس الغرف السعودية السماح بجلب عمالة منزلية من المغرب، حتى تعالت أصوات نسائية سعودية مبدية رفضها التام لهذه الخطوة، خوفا من جمال الخادمات المغربيات. 

وأثار القرار خلافا حادا في التعليقات بين السعوديات والمغربيات حتى وصل الأمر إلى اتهام المعلقات السعوديات للمغربيات بالشعوذة والسحر، فيما دفعت المغربيات عن تفانيهن في العمل واتهمن الخليجيات بعدم الثقة في أنفسهن. وكانت صحيفة «الوطن» السعودية نقلت تصريح رئيس لجنة الاستقدام في مجلس الغرف السعودية سعد البداح، بشأن اعتزام شركات الاستقدام المزمع إنشاؤها قريبا جلب عمالة منزلية من المغرب. 

ولكن سعوديات عاملات وربات منازل بررن معارضتهن لهذا التوجه بالخوف من المرأة المغربية، مشيرات إلى أنهن يسمعن كثيرا بأن المغربية امرأة فاتنة وجميلة، ولربما يقع الزوج في فتنتها، أو لربما تغويه هي في ظل انشغال الزوجة عن زوجها تحت وطأة الضغط وعدم القدرة على التوفيق بين العمل والبيت. وأشارت أخريات إلى أنهن سمعن كثيرا أن المغربيات يحبكن الأعمال السحرية. 

وهي المخاوف التي دفعت ببعض النساء إلى مطالبة مجلس الشورى بالتدخل وتعطيل هذا التوجه وعدم إنفاذه أو السماح به، كما دفعت بأخريات إلى التهديد بالاستقالة من عملهن والجلوس في البيت، خوفا من انفراد العاملة بالزوج خاصة إذا كان متقاعدا. 

وتعالت أصوات النساء المعارضة لفكرة استقدام مغربيات للعمل خادمات في منازل السعوديين، واستنكرت أم حمد المطيري ـ وهي سيدة تعمل في قطاع الاتصالات ـ صدور القرار. وتساءلت: كيف يصدر مثل هذا القرار من دون دراسة وافية من مجلس الشورى؟ وأضافت أن هذا القرار له تبعات خطيرة على الأسرة السعودية.