[x] اغلاق
الضحك والشوكولاته يقويان القلب
13/9/2011 12:29

تعتبر مشاهدة أفلام هزلية وتناول الشوكولاته وركوب الدراجة الهوائية بكثرة والحد من ضغوط العمل وساعاته وصفات للمحافظة على صحة القلب يقدمها أطباء قلب أوروبيون يجتمعون هذا الاسبوع. 
وبينت دراسات كثيرة أن نمط عيش ونظاما غذائيا مناسبين هما الطريق الافضل للوقاية من أمراض القلب، وبحسب منظمة الصحة العالمية سيقضي 23.6 مليون شخص في العالم في عام 2030، أي ستة ملايين وفاة اضافية مقارنة مع يومنا هذا. 

وقبل حوالى عقد من الزمن لاحظ باحثون من كلية الطب في بالتيمور بالولايات المتحدة أن الاشخاص الذين يعانون من أمراض القلب هم الاقل تمتعا بمزاج مرح، لذا قرروا اكتشاف امكانية تأثير الضحك مباشرة على وظائف الشرايين، فعرضوا لمتطوعين مقاطع من فيلم قاس «سايفنغ برايفت راين»، ولاحظوا أن ذلك يؤدي الى تضييق في أنسجة الشرايين، وفي المقابل عندما عرضوا لهؤلاء فيلما هزليا أضحكهم توسعت تلك الانسجة. 

وقد تراوح الاختلاف في قطر الشرايين بين 30 و50%، وهو «مشابه تماما لمفعول التمارين الجسدية أو استخدام عقاقير استاتين»، بحسب مدير مركز طب القلب الوقائي ميشال ميلر، وأضاف أن «الضحك بانتظام يعتبر - ولا شك - أحد عناصر نمط الحياة الصحي بهدف تفادي أمراض القلب».