[x] اغلاق
أزمات فنية والسبب... مايوه
14/10/2011 13:49

 

 


شمس البارودي


في الماضي، كانت الممثلات يظهرن بالمايوه في أعمالهن الفنية من دون أي حرج. وارتدت شمس البارودي، ونجلاء فتحي، وناهد شريف، وسهير رمزي وغيرهن المايوه من دون أي مشكلة. لكن في أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات، بات يعتبر ظهور الممثلات بالمايوه خطوة جريئة وذنبا كبيرا تحاسب عليه الممثلة، وتشن عليها حملات النقد والهجوم. بل خرجت بعض الممثلات ليصرحن بأن ارتداء المايوه من الممنوعات، ولن يقدمن على هذه الخطوة بعد اليوم.



سهير رمزي



وفي مقابل رفض الكثير من الفنانات ارتداء المايوه على الشاشة، ذكر موقع «انا زهرة» تجرأ عدد كبير من الممثلات على الظهور بلباس البحر. لكن هذا الظهور شكل حدثا فنيا على الرغم من أن المشهد لا يتجاوز خمس دقائق. الا أن مجرد ارتداء أي ممثلة للمايوه بات يشكل مادة دسمة للصحافة. وبسبب رفض الكثير من الممثلات المصريات ارتداء المايوه على الشاشة، تمت الاستعانة بفنانات لبنانيات لا يمانعن ذلك.

استطاع عدد من المغنيات والممثلات اللبنانيات اقتحام السينما المصرية بسبب قبولهن ارتداء المايوه على الشاشة، ومنهن نور التي تعرف بنور اللبنانية التي استطاعت إثبات وجودها بعيدا عن المايوه. لكن دخولها السينما كان عبر ظهورها بالمايوه في أغلب أفلامها، إذ لا تعتبر ارتداءه نوعا من الابتذال أو الإغراء.

أما دوللي شاهين وماريا، فكان «المايوه» يفصل على مقاسهما في الأفلام. وكانت دوللي قد دافعت عن المايوه بالقول إن «ارتداء المايوه على الشاطئ ليس عيبا، وإلا فإنه من الأفضل إغلاق الشواطئ».

أثار ظهور رزان مغربي بالمايوه على غلاف مجلة «لونج المصرية» الصادرة باللغة الإنجليزية ومجلة «بارتي» النقد، فاندلعت حملة ضدها. بل قام المحامي نبيه الوحش برفع دعوى قضائية ضدها يتهمها فيها بالدعوة الى الفسق والفجور. وقيل وقتها إن المذيعة اللبنانية هربت من مصر ثم أطلقت تصريحا تدافع فيه عن ظهورها بالمايوه، قائلة «المايوه مش جريمة أنا لبسته على البحر. يعني أنزل البحر بالجلابية».