[x] اغلاق
أنفلونزا الخنازير يواصل الانتشار.. و5251 إصابة مؤكدة
13/5/2009 18:16

 حذرت منظمة الصحة العالمية من استمرار انتشار مرض أنفلونزا الخنازير، حيث ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس H1N1، بحسب تقديرات المنظمة، إلى 5251 حالة، من بينها ما يقرب من خمسة آلاف حالة بدول أمريكا الشمالية.

وأفاد فرحان حق، المسؤول بمكتب المتحدثة باسم الأمم المتحدة، بحسب بيان نُشر على الموقع الرسمي للمنظمة الدولية الأربعاء، بأن أمريكا الشمالية مازالت المنطقة التي تبلغ عن أكبر عدد من حالات الإصابة بالمرض "الفتاك،" الذي أثار قلقاً دولياً بمختلف دول العالم.

وأشار البيان إلى أن المكسيك، والتي ظهر بها المرض لأول مرة، سجلت حتى اللحظة 2059 حالة إصابة بشرية مؤكدة بما فيها 56 حالة وفاة، بالإضافة إلى 2600 إصابة بالولايات المتحدة منها ثلاث وفيات، فيما سجلت كندا 330 إصابة من بينها حالة وفاة واحدة.

وتزيد هذه التقديرات بنحو الضعف عما أعلنته منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث كان عدد حالات الإصابة المسجلة حتى السبت الماضي، لا يتجاوز 2600 إصابة، بزيادة حوالي 900 إصابة عن اليوم السابق.

كما لفتت المنظمة إلى أن رقعة انتشار المرض تتزايد، بعد ما أعلنت كل من أستراليا وإيطاليا رصد أولى الحالات على أراضيها للفيروس، في الوقت الذي أعلنت فيه بريطانيا عن تسعة حالات إصابة مؤكدة، بينهم ستة أطفال من مدرسة واحدة.

ونصحت الجهات الطبية والسلطات المختصة باتباع "خطوات صحية بسيطة،" كأفضل السبل لتفادي المرض ومنع تفشيه، كغسل اليدين، والتزام البيت حال الإحساس بأعراض مرضية.

كما ذكرت منظمة الصحة العالمية و"مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض" الأمريكية، أن إغلاق الحدود وإعدام الخنازير، تدابير مكلفة لن تساعد في إبطاء تفشي المرض.


وفي وقت سابق الجمعة، دعا الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الأمريكيين إلى اتخاذ أبسط الاحتياطيات لمواجهة المرض، قائلاً إن حكومته ستستعد بإجراءات للتصدي للمرض، في حال اتخذ طابعاً وبائياً وأكثر شراسة هذا الخريف.

وقالت د. سيلفي برايند، المدير بالوكالة لبرنامج "الأنفلونزا الدولية" بمنظمة الصحة العالمية، إن معدل التحذير من المرض سيظل عند مستوياته الراهنة، وهو في المستوى الخامس، أي أقل بدرجة من أعلى مستويات الإنذار.