[x] اغلاق
توحيد الاعياد والبيان الصادر من الأب ميشيل طعمة والمجلس الرعوي لرعية الروم الملكيين الكاثوليك - عبلين
6/12/2011 13:21

 

"باسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد . آمين "


{{بيان إلى أبناء رعيتنا الكرام }}

 

كنيسة القديس جاورجيوس للروم الملكيين الكاثوليك في عبلين

الأب ميشيل طعمة والمجلس الرعوي لرعية الروم الملكيين الكاثوليك- عبلين

سلام المسيح مع جميعكم , وبعد !

لقد جرت اجتماعات مكثفة في السنوات الأخيرة بين أعضاء المجلس الرعوي لرعية الروم الكاثوليك من جهة وبين أعضاء المجلس الملي لرعية الروم الأورثوذكس ,  وبعد طول انتظار لم نتوصل إلى اتفاق لتوحيد الأعياد

إن شأن توحيد الأعياد حق وواجب علينا , وضروري لما فيه من أهداف روحانية واجتماعية وإنسانية , تعود على جميع المسيحيين بخالص المحبة .

لذا ,  فإنه لمن دواعي فرحنا وسرورنا  , أن نزف بشرى قرار  المجلس الرعوي لرعية الروم الكاثوليك وبمباركة كاهن الرعية قدس الأب ميشيل طعمة على اتخاذ قرار يدعو إلى أنه ابتداء من السنة الطقسية الحالية سنعيِّد , نحن أبناء رعية الروم الكاثوليك في عبلين حسب التقويم الشرقي , عيد الفصح المبارك بالإضافة إلى جميع الأعياد المتعلقة بالقيامة المجيدة ابتداء من الصوم المبارك وصلوات رب القوات والمدائح وخميس الأسرار والجمعة العظيمة وسبت النور والفصح وخميس الصعود والعنصرة .

إن الكثير من مدننا وقرانا في جليلنا توصلوا إلى اتفاق لتوحيد الأعياد , وعلى سبيل المثال لا الحصر حيفا وشفاعمرو والرامة وكفرياسيف وطرعان والرينة وكفركنا والمكر وغيرهم ممن سبقونا منذ سنوات , وأملنا الكبير أن يكون التوحيد قطرياً في جميع القرى والمدن في بلادنا , وما أجمل وأطيب من أن يصدر قراراً من هذا القبيل من الرئاسات الروحية  وليس اجتهادات محلية .

كان بودنا أن يكون التوحيد مقبولاً على جميع أبناء الدين الواحد , أبناء الدين المسيحي في هذه القرية , فما المهم أكثر ؟ هل هو تحديد اليوم في كل كنيسة ! أم الوحدة والتوحيد بين جميع الكنائس . كلنا نؤمن بقانون إيمان واحد " وبكنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية " ورب المجد سيدنا يسوع المسيح قال " لقد أعطيتهم المجد الذي أعطيتني لكي يكونوا واحداً كما نحن واحد " ( يوحنا17:22 ) .

إننا إذ نعتبر ,  بأن توحيد الأعياد هو خطوة أولى نحو وحدة الكنائس , وبهذه الخطوة نكون مع بعض في الوليمة الواحدة .  وكما أنّ يوم الأحد يوحدنا  , كذا توحيد الأعياد يجعل الاحتفال بالعيد يوم واحد للإشتراك في المناسبات الليتورجية , فلا يكون بعد هذا اليوم جمعتين للآلام ولا خميسين للأسرار ولا أحدين للقيامة .

إننا نؤكد بأن توحيد الأعياد ما هو إلا تعبير عن محبة واتفاق ووحدة من أجل ممارسة الحياة المسيحية بعمق وصدق. وندعو لكم بتمام الصحة والعافية وانشالله تكون أيامكم كلها أعياد .

مع خالص الاحترام والمحبة

الأب ميشيل طعمة والمجلس الرعوي