[x] اغلاق
اتحاد المرأة التقدمي يدين منع النشيطة آية مناع من الدخول لحافلة تضم رجالا! على نضالات التحرر أن تحمل قيم التحرر
13/12/2011 12:47

اتحاد المرأة التقدمي يدين منع النشيطة آية مناع من الدخول لحافلة تضم رجالا!

" على نضالات التحرر أن تحمل قيم التحرر"

يدين اتحاد المرأة التقدمي  منع الناشطة أية مناع من الصعود إلى حافلة لتقلها إلى مظاهرة في النقب، بادعاء أن الحافلة تضم رجالا، وأكد الاتحاد أن من حق النساء التواجد في الحيز العام أسوة بالرجال، وعلى من لا يريد مشاركة المرأة في النضال العام، أو في الحياة العامة الطبيعية أن يجلس هو في البيت، وأن يعتكف هو الحياة العامة، وله في ذلك الحرية كاملة. 

 ويؤكد الإتحاد أن كل من لا يؤمن بمساواة المرأة وحقها في النضال وفي العمل وفي التحرك بحرية في الشارع والأمكنة العامة، لا يستطيع أن يقود نضالا وطنيا، ولا أن يحمل بصدق أي إدعاءات بالظلم والقهر من قبل السياسات العنصرية الإسرائيلية.     

ليس فقط من حق النساء المشاركة في الدفاع عن قضايا شعبها، وفي المشاركة في معارك الحرية والبناء المجتمعي، بل من واجبهن ذلك. وما نجاح الإضرابات والمظاهرات الحاشدة في قضية النقب، وفي المعارك الوطنية لشعبنا، إلا بسبب من مشاركة المرأة، بل ومناصفتها للكثير من نضالات شعبنا.

أن شعبنا لم ولن ينصب أحدا، فردا كان أم حركة، كأوصياء على الشرعية الدينية أو الاجتماعية، وتنتهي حدود الوصاية الدينية والأخلاقية لكل فرد منا، على نفسه، وعلى نفسه فقط.

ويؤكد الاتحاد، أن نضالات التحرر، عليها أن تحمل قيم التحرر أيضا، وأن ميادين الحرية الثورية في العالم العربي، لم تكن لها لتنجح ولن تنجح إلا إذا حملت قيم العدل والحرية والمساواة، فالثورة الحقيقية هي ثورة في القيم، وفي بناء الإنسان الثوري الحر، قبل أن تكون ثورة في تغيير النظام السياسي بمجمله.

بناء على ما تقدم، يؤكد الإتحاد أن للحركات السياسية حقها في تحديد أيديولوجيتها وبرامجها السياسية والنضالية، لكن احترام مكانة الفرد وحقوقه، وفي مركزها مكانة وحقوق المرأة، عليها أن تكون جزءا من البوصلة الأخلاقية ومن القيم المؤسسة والجامعة.   

تحية لأية مناع التي رفضت إملاءات قوى ظلامية منعتها من دخول حافلة عامة، تمول بالمال العام.  

تحية للشابات المناضلات اللواتي شاركن في مظاهرات الدفاع عن النقب.

تحية لنسائنا اللواتي يشاركن في ساحات النضال وفي ساحات العمل وفي ساحات العلم وفي ساحات الفن والإبداع، فتلك الساحات هي ساحاتكن أيضا.