[x] اغلاق
قرارات مهمة في العام الجديد
3/1/2012 15:08

 

 

مع بدايات العام الجديد يجب أن ننظر إلى عامنا الذي مضى لنتعلم من أخطائنا خلاله، ولكن الأهم هو أن ننظر إلى الأمام... إلى عامنا الجديد والمستقبل الممتد أمامنا.

هذا هو الوقت المثالي لنتأمل في حياتنا لنتعرف على المشكلات التي عانينا منها خلال العام الماضي والتي يجب حلها، والتغييرات التي نريد أو نحتاج لإحداثها لتتغير حياتنا إلى الأفضل، وبالتالي نتخذ بعض القرارات ونعمل على تنفيذها خلال العام الجديد، وفيما يلي سنساعدك في عمل قائمة بأهم قراراتك خلال 2012، وهي بالطبع قابلة للحذف أو الإضافة من جهتك:

1 - اقضي وقتا أكبر مع الأسرة
معظم المراهقين يميلون أكثر للبقاء مع أصدقائهم وأقرانهم المشتركين معهم في نفس المرحلة السنية، وذلك لتقارب أفكارهم واهتماماتهم، لكن ذلك يؤدي بالطبع لبعدهم الكبير عن الأسرة وانعزالهم في معظم الأحيان عن والديهم وإخوتهم الصغار لتجنب المشاكل.

يمكنك تجنب المشاكل والاستمتاع في الوقت نفسه بصحبة أسرتك. فقط تجنبي الدخول في مناقشات عقيمة مع والديك، واحرصي على مشاركة أفراد الأسرة في تناول الوجبات الأساسية والالتفاف جميعا حول نفس المائدة يوميا قدر الإمكان، ولا مانع من الخروج جميعا في نزهة لطيفة تجنبي خلالها ارتداء ملابس غريبة أو تصفيف شعرك بشكل غير مألوف لتتجنبي أي تعليقات على مظهرك من قبل والديك.

2 - استعيدي لياقتك

إذا كنت قد تعرضت خلال فترة المراهقة لزيادة في الوزن وفقدت لياقتك، فعليك أن تفكري جديا في البحث عن وسائل لاستعادتها. احرصي على المشي كل يوم لمدة نصف ساعة على الأقل، وحاولي قدر الإمكان ممارسة القليل من التمارين الرياضية بالمنزل أو النادي ولكن بشكل منتظم. وبالطبع لابد من اتباع نظام غذائي صحي. لا تحرمي نفسك من شيء، ولكن تناولي أطعمتك المحببة لقلبك بكميات قليلة، وتجنبي قدر الإمكان الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول الضار والأملاح.

معظم الدراسات الحديثة تؤكد على أن الحفاظ على اللياقة والرشاقة من خلال الرياضة والغذاء الصحي يحمي الإنسان من الكثير من المخاطر الصحية والأمراض كالسرطان بأنواعه وأمراض القلب والشرايين وضغط الدم المرتفع وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وغيرها.

3 - استمتعي بحياتك أكثر

فكري في هواياتك التي تؤجلين ممارستها للانشغال بالدراسة، أو لفقدان الحماس أو حتى بسبب الكسل. أخرجي أحلامك من الأدراج، ووفقا لموهبتك مارسي إحدى الرياضات في النادي أو تعلمي عزف إحدى الآلات الموسيقية أو حتى التحقي بدورات لتعلم الرسم أو الحرف اليدوية الإبداعية. وإذا كنت من هواة السفر والرحلات، ادخري قدر استطاعتك وقومي برحلة رائعة داخل أو خارج بلدك بصحبة الأسرة أو الصديقات بالتنسيق مع أسرهن.

4 - صححي أخطائك السابقة

راجعي الأحداث والمواقف التي مرت بك خلال العام الماضي، واعترفي أمام نفسك على الأقل بالأخطاء التي ارتكبتيها وضرتك أو سببت ضررا للآخرين. بعد ذلك واجهي نفسك بحزم واتخذي قرارا بإصلاح هذه الأخطاء أو الاعتذار عنها، وإذا كان الأمر يتعلق بعادات سيئة تمارسينها كالإهمال في صحتك أو إضاعة وقتك فيما لا يفيد أو التقصير في أداء العبادات أوعدم مساعدة والدتك في أعمال المنزل أو عدم الاهتمام الكافي بدراستك، فعليك أن تقلعي عنها أو حتى عن بعضها كخطوة أولى، وحاولي التحلي بإرادة قوية لتتمكني من المواصلة على الطريق الصحيح.

5 - اجعلي لحياتك قيمة أكبر
لا شيء أجمل من القيام ببعض الأعمال الخيرية ومساعدة الآخرين سواء ماديا أو عينيا ليشعر الإنسان أن حياته قد أصبحت أفضل ولها قيمة أكبر. ابدئي بمن حولك: ساعدي جيرانك أو أقاربك من المسنين في أي شيء يمكنك فعله في أوقات فراغك، أو نظمي مع صديقاتك زيارات لملاجيء الأيتام أو المستشفيات أو دور المسنين لتقدموا الابتسامة والهدية الرمزية والمساعدة بالمجهود لكل من يحتاجها.