[x] اغلاق
الولايات المتحدة الأمريكية تشيد بالبابا شنودة وتعرب عن حزنها لوفاته
18/3/2012 13:13


واشنطن – الفرنسيةعبرت واشنطن عن "حزنها" لوفاة بابا الاقباط شنودة الثالث أمس السبت، مؤكدة أنه كان "مدافعًا عن التسامح والحوار الديني".

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان انه وزوجته ميشال "حزينان لتلقيهما نبأ وفاة بابا الاقباط شنودة الثالث"، معتبرا انه "زعيم محبوب لمسيحيي مصر الاقباط ومدافع عن التسامح والحوار الديني"، وأضاف الرئيس الأمريكي "نقف إلى جانب المسيحيين الأقباط والمصريين في تكريمهم لمساهماته في دعم السلام والتعاون".

وأكد أنه يستذكر البابا شنودة "رجلا صاحب ايمان عميق وزعيما لدين عظيم، وداعية للوحدة والمصالحة"، معتبرًا أن "التزامه بوحدة مصر الوطنية يشكل شهادة على ما يمكن ان يحققه الناس من كل الديانات والاطياف عندما يعملون معا".

وتوفي شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية السبت في القاهرة عن 88 عاما، بينما يشعر الاقباط بالقلق من صعود الاسلام السياسي بعد سقوط الرئيس حسني مبارك في فبراير 2011، من جهتها عبّرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عن "تعازيها الحارة" للشعب المصري.

وقالت: "تقديرا لحياته وارثه، نؤكد من جديد دعمنا لارساء السلام والرخاء في مصر"، وأضافت: إن "قلوبنا وصلواتنا مع الشعب المصري وكل الذين حزنوا لوفاة البابا شنودة الثالث"، والبابا شنودة من مواليد أغسطس 1923، وكان يعاني منذ سنوات مشاكل صحية وعولج في فترة ما في الولايات المتحدة.