[x] اغلاق
دراسة: الـ «فيسبوك» مرتبط بالنرجسية
19/3/2012 14:49

 

في دراسة تكشف عن الجانب المظلم للتعلق بالشبكات الاجتماعية، وعلى رأسها موقع الفيسبوك الأكثر شهرة في هذا المجال، توصل بعض الباحثين الى أن البقاء لساعات طويلة على الشبكة الاجتماعية قد يكون بسبب أو يؤدي الى النرجسية.

وكلمة «النرجسية» تعني حب النفس، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور والتعالي والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن ناريس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه عندما رأى وجهه في الماء.
وحسب الدراسة التي اهتمت بنشرها صحيفة «الغارديان» البريطانية في صدر صفحاتها الالكترونية، فإن «الاضطراب الاجتماعي» هو أبرز ملامح النرجسية للعينة التي تم وضعها تحت الفحص المكثف من مستخدمي الفيسبوك، بالاضافة لقائمة أخرى من الاعراض تشمل الغرور والشعور بالتفوق واضطراب الشخصية.
الدراسة، التي تمت في جامعة الينوي، شملت مجموعة من الاعمار السنية بين 16 الى 65 عاما، وأوصت في ختام تقريرها بأن تتم دراسة الأمر بصورة أعمق لأن المستقبل، وفق تقديرهم، ليس مشجعا تماما، وأن الميول النرجسية لمستخدمي الشبكات الاجتماعية، والتي يمكن أن تعكس سلوكيات غير متحضرة بين البشر، تبدو الحقيقة الوحيدة المحتملة لمستقبل الشبكات الاجتماع