[x] اغلاق
إزالة خريطة إسرائيل من محطات مترو لندن تضم اراضي 67 بعد حملة ضدها
23/5/2009 11:29

أعلن أنه بدأت عمليات سحب ملصق إعلاني إسرائيلي من محطات قطارات مترو أنفاق لندن، يحمل خريطة لدولة لإسرائيل تضم الأراضي المحتلة عام 1967.
وقالت هيئة مواصلات لندن انه بدأت ازالة الملصقات من على جدران محطات مترو الانفاق، بحسب تقارير نشرتها صحيفتا "ديلي تلغراف" و"غارديان" البريطانيتين السبت 23-5-2009.
وكانت الملصقات التي غطت حوائط ارصفة محطات قطارات مترو انفاق لندن اثارت غضب الكثيرين، وقاد بريطانيون عرب حملة لازالتها.
وتقول صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية ان هيئة معايير الاعلانات في بريطانيا تلقت اكثر من 300 شكوى حول الاعلان الترويجي لمنتجع ايلات على البحر الاحمر.
وكانت السفارة السورية وجماعات مؤيدة للفلسطينيين شنت حملة لازالة ملصقات الاعلان لان الخريطة تجعل الجولان والضفة الغربية وقطاع غزة ضمن الدولة الإسرائيلية.
وقال جهاد مقدسي، المتحدث باسم السفارة السورية في لندن، إن هذه الخطوة جاءت بعد أيام من تنظيم حملة للمطالبة بإزالة الملصق الإعلاني الذي اعتبره "عدائيا".
ولا تزال إسرائيل تفرض سيطرتها على مرتفعات الجولان التي تشكل ملفا حساسا في العلاقات السورية الإسرائيلية المتوترة. وأعربت دمشق أنها لن تدخل في مفاوضات سلام مع إسرائيل دون استرجاع هذه المرتفعات الاستراتيجية.
من جهتها، قال متحدث باسم وزارة السياحة الإسرائيلية إن قرار سحب الملصق الإعلاني منذ مدة موضحا "إننا لا نخلط السياسة بالسياحة".
وهذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها بريطانيا مشاكل تتعلق بخريطة الشرق الأوسط، فقد سبق أن نشبت أزمة بين مسافرين إسرائيليين وشركة طيران بريطانية بسبب طائرتين متوجهتين إلى تل أبيب إلا أن شاشات الطائرتين كانت تظهر أن مسار الرحلة ينتهي في مكة المكرمة وليس تل أبيب.
وسارعت الشركة الى توضيح ان الامر مجرد خطأ مرده الى ان الشركة اشترت الطائرتين لتوها من شركة لرحلات "تشارتر" مفلسة كانت تنقل معتمرين وحجاجا الى مكة المكرمة.