[x] اغلاق
كيف يتم العناية بالأسنان أثناء العلاج بالتقويم؟
23/4/2012 15:18

 

إن إهمال نظافة الأسنان أثناء علاج التقويم يؤدى إلى انتشار التهاب اللثة فى جميع الأسنان الذى ينتهى بتساقط الأسنان بعد فترة من الزمن، فيكف نعتنى بها؟ وهل هناك بعض الخطوات اليومية التى يمكن اتباعها للمحافظة عليها؟

 

يوضح الدكتور محمد أمجد أستاذ تقويم الأسنان وعضو الجمعية الأوربية لطب الأسنان إلى أن إهمال الأسنان خاصة فى تلك المرحلة من العلاج يؤدى إلى تكوين بقع بيضاء أو بنية مكان الحاصرات، وهذه البقع تبقى مدى الحياة لذلك فإن العناية بالأسنان أثناء وجود التقويم يجب أن تتضاعف، وذلك عن طريق اتباع عدة خطوات، وهى:

تفريش الأسنان بفرشاة خاصة بالتقويم كذلك استخدام فرشاه ما بين الأسنان لتنظيف ما بين السلك ثلاث مرات يوميا.

 

استخدام الخط السنى مرة واحدة يوميا وهناك ما يسمى يماسك الخط السنى وهو عبارة عن إبرة بلاستيكية يتم إدخال الخيط السنى من خلال فتحتها، وبعد ذلك يقوم المريض بادخال الطرف الآخر للإبرة بين الأسنان ويقوم بعملية التنظيف بشكل طبيعى.

 

يجب أيضا المضمضة بالماء ويفضل دافئا مع الملح كلما أمكن يوميا،

وتجنب المأكولات الصلبة مثل المكسرات الفشار والجزر والتمر والعظم والماكولات اللاصقة مثل العلكة والشوكولاتة والحلوى والسكريات أيضا لمنع التسوس، ولابد من الحذر عند تناول الوجبة من سقوط التقويم. 

 

عدم العبث بوحدات أو سلك التقويم واتباع إرشادات العلاج بدقة 

كما يمكن استخدام جزء صغير من الشمع لتغطية أى جزء جارح من وحدات أو سلك أو تقويم وعند الألم يمكن تناول بعض المسكنات إذا استمر الألم أكثر من 3 أيام على المريض الاتصال بعيادة التقويم وفى حالة سقوط أى جزء من التقويم أو حدوث أى مشكلات أخرى على المريض الاتصال بالعياده للمتابعة.