[x] اغلاق
أبرز اكتشافات 2008: فرس بحر بحجم البازلاء وثعبان طوله104ملم
25/5/2009 18:08

كشفت لجنة من العلماء الدوليين عن أبرز 10 أنواع من الكائنات التي اكتشفت عام 2008، والتي تضمن فرس بحر في حجم حبة البازلاء وأصغر ثعبان في العالم طوله 104 ملليمترات فقط.

وقد جمع المعهد الدولي لاكتشاف الانواع في جامعة أريزونا واللجنة الدولية لاخصائيي علم التصنيف القائمة التي شملت آلاف الانواع التي اكتشفت في أنحاء العالم السنة الماضية.

ومن أبرز 10 أنواع أيضا نبتة بن خالية من الكافيين في الكاميرون، وبكتيريا تعيش في الرذاذ المثبت للشعر اكتشفها عالم ياباني، ونخلة عملاقة من مدغشقر تزهر بدرجة تتسبب في موتها. إلى جانب سمكة مفلطحة لونها أزرق داكن.

أما قمة اللائحة فتصدرها حلزون له قشرة التفت على 4 محاورـ عثر عليه في جبال جيرية بماليزيا وأطول حشرة في العالم من جزيرة بورنيو طولها 56.7 سنتيمتر، تشبه غصن الشجرة وحفرية لاقدم نوع من الفقاريات من غرب استراليا.

ومن أبرز الكائنات ضمن العشرة، نوع فريد من فرس البحر متناهي الصغر يبلغ طوله في العادة نحو 13.88 ملليمتر وارتفاعه 11.5 ملليمتر. وعثر على هذا النوع المتناهي الصغر قرب جزيرة ديراوان قبالة كاليمانتان في اندونيسيا.

كما عثر على أصغر ثعبان في العالم في ابرشية سان جوزيف في بربادوسا.

وكانت "اليرقة الشبح" الشاحبة اللون اكتشافا مفاجئا في منطقة ذات كثافة سكانية مرتفعة في كارديف في ويلز ببريطانيا، في حين عثر على السمكة المفلطحة في موطن قبالة ساحل جزيرة نجيميليس.

وقال كوينتين ويلر، وهو عالم حشرات ومدير المعهد الدولي لاكتشاف الانواع بجامعة أريزونا، ان القائمة ساعدت في جذب الانتباه الى التنوع الحيوي وعلم التصنيف وأهمية متاحف التاريخ الطبيعي وحدائق النباتات. وقال ويلر في بيان "إن "وضع خريطة للانواع في العالم وصفاتها الفريدة عناصر ضرورية لفهم تاريخ الحياة".

وقال ويلر ان القائمة السنوية التي تضم الانواع العشرة هي احياء لذكرى ميلاد العالم السويدي كارولوس لينيوس الذي وضع النظام الحديث لتسمية وتصنيف النبات والحيوان وحلت العام الماضي الذكرى الثلاثمئة لميلاده.