[x] اغلاق
نسمات شفاعمرية محاكمة المشايخ والحكمة في وحدتنا
30/6/2012 13:01

 

نسمات شفاعمرية

محاكمة المشايخ والحكمة في وحدتنا

زايد خنيفس

قرار التواصل مع الاهل في سوريا ولبنان حقٌ من حقوق احرف الانسانية الاولى، والتواصل مع الاماكن المقدسة في القطرين الشقيقين وصية الله وانبيائه الصالحين، ومحاولات منع احتضان نبيٍ وتقبيل عتباته في السفوح المقدسة خطيئةٌ ترتكبها السلطة الحاكمة، ما دام الزائر الى هذه الاماكن يحترم ويحفظ حدود رسالته في التواصل مع الاهل بعد فراق السنين. وقد قلت في السابق في مقال خاص بان البعض في السلطة وعلى ما يبدو اراد ان يعود الاهل من زيارة سوريا، وقد صبغ احدهم بتهمة التجسس وخيانة الدولة التي يعيش فيها وعلى ارضها وقوانينها، لكن الافاضل من شيوخنا اصروا على حفظ الرسالة والرسائل وكانت زياراتهم وتواصلهم محصورة في لقاء الاهل والعتبات المقدسة.

محاولة دخول عقلية بعض اجهزة الامن والتي اجهضت عن تقديم لوائح الاتهام بحق اخوة من مشايخ الدين كان ذنبهم الوحيد زيارة الاماكن المقدسة كانت في قرار هذه العقلية خطأ ان لم يكن فضيحة بحق طائفة، وفي عودة للأوراق القديمة والتي ابتلت اطرافها حيث امنت بل سعت هذه الطائفة بقياداتها الحكيمة في اقرار رسم هذه الدولة والدخول في التفاصيل الدقيقة قد يوقعنا في اخطاء ومساءلات، لكن الشمس وقرصها الاحمر لا يستطيع غربال منقوش تعددت فيه الثقوب اخفاء حقيقة الاشياء.

سألني احدهم عن قرار مشايخ الدين عدم حضور جلسة المحكمة في الناصرة والتوجه الى رحابه المقدسة في حطين وبمرافقة الرئيس الروحي ورؤساء المجالس والمؤيدين، فكان جوابي لسائل باننا في قمة القضية ومن هنا يبحث الحكماء عن طريق النزول عن شجرة اصرت السلطة الصعود الى القمة وقرار القاضي بإحضار مشايخ الدين تحت عناوين بنود القوة هي خطأ.

وقد نبهنا في السابق بان قضية التهم الموجهة الى مشايخ الدين كان يجب معالجتها وهي في المهد وقبل تحويلها للوائح اتهام وغياب الوحدة والتنسيق والتعاضد بين ابناء العشيرة الواحدة اوصل الامور الى حالها.

قد تضيع طائفة الموحدين وتبقى في هوامش الاشياء اذا ضاع رمزها ورموزها، وتضيع طائفة الموحدين اذا كانت الانياب تدخل جسدها من حنك اهلها، وتضيع رسائل الماضي ومن خططوا لكيان طائفتهم اذا لم يفهم البعض رسائل السلف الصالح. واذا كنت أُقدِّر واحترم الشيخ علي معدي واحترام اراء الغير فاني ابعثها رسالة قصيرة وان غابت عنه للحظة بان احترام بعضنا وحفظ الاخوان مبدأ لا نتنازل عنه. ومواقف الشيخ موفق طريف ومن حوله من رؤساء مجالس ومسؤولين في المجلس الدين الاعلى هي خطوة حكيمة جاءت في ساعتها وتوقيتها للإبقاء الراية مرفوعة ومطلب وبيان الشيخ علي معدي في ابعاد الاخرين وعلى راسهم الشيخ موفق موقفاً يجب العودة عنه والغاؤه لان لا احد يستطيع الغاء الاخرين. والمسافة بيننا روحٌ ونفسٌ واحدة ويجمعنا المقام الشريف والوانه وتجمعنا كل المقامات في سوريا ولبنان والشاهدُ حطين والسيف المسلول ولقاء اهل الدين بأهل الدين واجبٌ بل فريضة وغير ذلك فإننا على خطأ،, ومن يضع صور مشايخ الدين في صدر بيته معتزاً بشيخ الجزيرة واسد الشوف ليس كثيرا عليه ان يضع كل الشيوخ في قلبه واشارة البوصلة هي الاشارة في كل مكان بل في كل زمان.

 

 

 

عماد تلحمي ونوافذ جديدة

القيادة المحلية المحصورة في الدائرة المستديرة والتي وضع الاهالي ثقتهم بها هي امانة لا تقدر بثمن لأنها تمثل احلامهم نحو غد افضل، واذا كنت هذا الاسبوع قد حالفني الحظ ان اتلقى اشكالا مختلفة من الدعوات فقد حملت جميعها عناوين مستقبل المدينة وابنائها، واذا كنت اعتز وافتخر في شخصيات المجتمع العربي فان الشاب العسفاوي عماد تلحمي، رجل الاعمال المعروف والذي بادر الى اقامة اكبر الشركات الاقتصادية واطلق عليها اسم "باب كوم"، فاني شخصيا اعرف هذا الشاب عندما كان مديرا ناجحا لشركة النسيج "دلتا" والتي عملت سنوات عديدة في المنطقة الصناعية فكانت رائدة في تشغيل مئات الفتيات الشفاعمريات.

وهذا الاسبوع قام ممثلو هذه الشركة والذين اتخذوا من المنطقة الصناعية في سخنين مكاتبهم،  بتقديم محاضرة في قاعة بلدية شفاعمرو من اجل استيعاب اكاديميين من ابناء المدينة وبعد ان تجاوز عدد العاملين في هذه الشركة الخمسمائة موظف.

 فإنها همسة للجالسين على الطاولة المستديرة في المؤسسة الاولى في هذه المدينة ان ترتفعوا بأجنحتكم وتفكيركم من مرحلة التقوقع في صغائر الاشياء الى كبائر الامور لأنكم كلفتم في خدمة مدينة يصبو اهلها لنهار اخر.