[x] اغلاق
محكمة أمريكية تقضي بسجن أخ غير شقيق لخالد مشعل 20 عاماً
28/5/2009 12:45

قضت محكمة أمريكية بعشرين عاما على أخ غير شقيق لخالد مشعل بتهمة دعم حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، فيما قضت بعشرات السنوات على أربعة آخرين من بينهم قريب لنائبه لموسى أبو مروزق.

 والخمسة من بينهم مفيد عبدالقادر الأخ غير الشقيق لمشعل رئيس المكتب السياسي لحماس، ومحمد المزين قريب أبو مرزوق، هم مسؤولو "مؤسسة الارض المقدسة" التي كانت تعتبر اكبر منظمة خيرية اسلامية في الولايات المتحدة.

 وقال بيار غانم مراسل قناة العربية في دالاس ردا على أسئلة المذيع يوسف الهوتي في نشرة الواحدة صباحا بتوقيت السعودية الخميس 28 -5- 2009 إن ذوي المحكومين اعتبروا الحكم سياسيا، موضحا أنه قابل للاستئناف وهناك إمكانية لتخفيفه. وشكل هذا الحكم انتصار قانونيا كبيرا للبيت الابيض في اطار "الحرب على الارهاب" ويأتي بعد اعادة المحاكمة اثر تعذر الاتفاق بين اعضاء هيئة المحلفين العام الماضي على قرار في القضية حول "مؤسسة الارض المقدسة" ومقرها في تكساس والمتهمة بارسال 12 مليون دولار إلى حماس.

 وقال باتريك روان مساعد المدعي العام للامن القومي في بيان " هذه الأحكام تشكل محطة مهمة جدا في جهود الولايات المتحدة ضد ممولي الارهاب".
بكاء عائلات المحكومين

واضاف أن "هذه المحاكمة تظهر عزمنا على أن نضمن عدم استخدام جهود الاغاثة الانسانية كآلية للتستر على دعم مجموعات ارهابية وتوفير دعم لها".

 وقد بدأ افراد عائلات المتهمين الذين كانوا حاضرين في قاعة المحكمة في دالاس بالبكاء مع تلاوة الادانات في التهم ال108 المتمحورة حول تقديم دعم مادي لارهابيين وتبييض اموال والتهرب من دفع الضرائب.

 وصرخت احدى النساء "والدي ليس مجرما".

 و"مؤسسة الارض المقدسة" هي من بين عدة منظمات اسلامية اغلقتها ادارة الرئيس الاميركي جورح بوش بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ايلول 2001 بتهمة جمع اموال "لمتطرفين اسلاميين في الخارج".

 وسجلت المنظمات الخيرية الاسلامية التي واصلت نشاطها تراجعا كبير في التبرعات بسبب مخاوف من تعرضها لملاحقات قضائية رغم تبرئة متهمين في قضيتين كبيرتين اخريين في فلوريدا وشيكاغو من تهمة دعم ناشطين فلسطينيين أو حكم عليهم بتهم اقل.
المؤسسة ودعم حماس

 وكانت وزارة العدل الاميركية تعهدت في تشرين الاول/اكتوبر 2007 اعادة محاكمة خمسة مسؤولين في مؤسسة الارض المقدسة بعدما تعذر على اعضاء هيئة المحلفين الاتفاق للتوصل الى أحكام بشأن حوالى 200 تهمة.

 وقد شكلت هيئة محلفين جديدة في منتصف ايلول/سبتمبر.

 وفي الشهرين الأخيرين عرضت الحكومة الاميركية الأدلة نفسها تقريبا التي قدمتها في المحاكمة الاولى في محاولة لاثبات أن "مؤسسة الارض المقدسة" التي انشئت في أواخر ثمانينات القرن الماضي تجمع تبرعات من المسلمين الأميركيين الاثرياء لدعم حركة حماس التي كانت قد شكلت للتو لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي.

 وأدرجت حماس على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية في 1995 وتركزت المحاكمة حول ما اذا كانت مؤسسة الارض المقدسة واصلت دعمها للحركة بعد هذا التاريخ.

ويقول المدعون الحكوميون إن المؤسسة جمعت اكثر من 12 مليون دولار لحساب حماس لكنهم لا يتهمونها بتمويل الارهاب مباشرة أو بالضلوع في عمليات ارهابية.
لكنهم شددوا على أن المساعدات الانسانية استخدمت للترويج لحماس والسماح لها لتخصيص اموالها لنشاطات قتالية.
اعتبار الحكم سياسيا

وقال وكلاء الدفاع إن الجمعية الخيرية لم تدعم حماس وعملت بطريقة شرعية لجمع المساعدات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني الذي يعيش في ظروف مزرية في ظل الاحتلال الاسرائيلي.

 وقال وكلاء الدفاع إن السبب الرئيس لمحاكمة موكليهم هي روابطهم العائلية.
فخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والمقيم في دمشق هو أخ غير شقيق لمفيد عبد القادر العضو في فرقة موسيقية كانت تحيي حفلات لجمع تبرعات للمؤسسة.

 أما موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في سوريا أيضا فهو قريب المتهم محمد المزين اأحد مؤسسي "مؤسسة الارض المقدسة" ومتزوج من قريبة المتهم غسان العشي رئيس مجلس إدارة المؤسسة سابقا.
وشقيق المتهم شكري أبو بكر هو جمال عيسى ممثل حركة حماس في السودان سابقا وممثلها في اليمن حاليا.

والمتهم الخامس هو عبد الرحمن عودة ممثل المؤسسة في نيو جيرزي.

وقد غادر محامو الدفاع المحكمة من دون تعليق.

وبعد تلاوة الادانات امر القاضي خورخي سوليس باعتقال الرجال خشية من ان يحاولوا الفرار من البلاد قبل اصدار احكام السجن بهم بسبب علاقاتهم الدولية.

ويواجه المزين عقوبة بالسجن قد تصل الى 15 عاما بينما يواجه العشي الذي يمضي حاليا عقوبة في السجن مدتها ست سنوات ونصف السنة بتهمة انتهاك قانون الصادرات احتمال الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

ويواجه ابو بكر عقوبة بالسجن مدى الحياة كذلك. اما عودة فيواجه عقوبة بالسجن قد تصل الى 55 عاما. واعتبر اعضاء هيئة المحلفين ان المتمهين يجب ان يسددوا للحكومة مبلغ 12,4 مليون دولار.