[x] اغلاق
الأمم المتحدة توظف الـ”توك توك” لإنقاذ حوامل مصر
13/7/2012 11:49

نصب صندوق الأمم المتحدة للسكان في القاهرة الـ”توك توك” (الدراجة ذات العجلات الثلاث لنقل الركاب) بطلاً مغواراً مقلصاً لنسب وفيات الأمهات في صعيد مصر.

وأشارت صحيفة “الحياة” الى أن قضية صحة الأمهات في مصر حققت تقدماً ملحوظاً خلال العقدين الماضيين بشهادة الخبراء، إلا أنه ما زالت هناك مشكلات ضخمة تنبغي مواجهتها وحلها.

وقد أعلن المكتب القطري لصندوق الأمم المتحدة للسكان أن نسباً كبيرة من النساء الحوامل لا يحظين بالرعاية الصحية الكافية ففي محافظة المنيا مثلاً حيث تتم 58% فقط من الولادات تحت إشراف طبي، بينما تلقى 48% فقط من السيدات الحوامل رعاية طبية أثناء فترة الحمل

ونظراً إلى وجود فروق شاسعة بين محافظات مصر في ما يختص برعاية الحوامل، قرر الصندوق التركيز هذا العام على إيلاء محافظات معينة رعاية خاصة في هذا الشأن.

وبسبب انتشار الـ”توك توك” في الغالبية العظمى من القرى وحتى في الأحياء الشعبية والعشوائية في المدن الكبرى من مصر، قرر القائمون على أمر صحة الأمهات في مصر الاستعانة به لنقل القابلات لمساعدة الأمهات الحوامل، لا سيما في المناطق التي يتعذر فيها الوصول الى الرعاية الطبية المناسبة بسبب وعورة الطرق أو ضيقها.

يذكر أنه تم إنتاج فيلم وثائقي عن الموضوع تحت عنوان “ممرضة التوليد تستخدم التوك توك لخفض معدلات وفيات الأمهات في صعيد مصر”.