[x] اغلاق
أبرز فوائد المعسكرات الصيفية
16/7/2012 13:34

 

من أجمل التجارب التي يمكن أن نمر بها ونحن على أعتاب عالم الشباب، المشاركة في المعسكرات الصيفية التي تنظمها المدارس أو الجامعات أو النوادي، فهي جمة الفوائد. ومن فوائدها قضاء وقت ممتع في أحضان الطبيعة، والاعتياد على الحياة بأبسط الإمكانات، بعيدا عن تعقيدات الحياة العصرية والأجهزة الإلكترونية، وإقامة تواصل مباشر مع الناس والرفاق في المعسكر بعيدا عن التواصل الإلكتروني البارد عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، هذا بالإضافة إلى تعلم العديد من المهارات الجديدة والاعتياد على النظام واحترام المواعيد، والاستيقاظ المبكر والمشاركة في أداء الأعمال المنزلية الأساسية كالغسل والطهي وترتيب الخيام، وغيرها الكثير والكثير.

لكن لعل أهم فوائد المعسكرات الصيفية على الإطلاق هي التعرف على صديقات جدد، قد تصبح إحداهن صديقتك المقربة. ولا تقولي أنك خجولة ولا تمتلكي مهارة اكتساب الأصدقاء وإقامة حوار لطيف مع الآخرين، فالأمر غاية في البساطة، ولا يستلزم منك سوى الاشتراك في أول معسكر صيفي قادم بعد استئذان والديك بالطبع، ثم التعامل بمنتهى التلقائية مع رفيقات المعسكر، مع الالتزام بالآتي:

ابتسمي بإشراق

الابتسامة تمنح أجمل انطباع أولي عنك أمام الآخرين، لأنها ستظهرك بمظهر الفتاة البشوشة الواثقة بنفسها، المتفائلة والمرحبة بمن تلتقيهم لأول مرة. وما الرد على الابتسامة إلا بابتسامة مماثلة وبداية تعارف جميل سيؤدي في الغالب إلى علاقة صداقة لطيفة بينك وبين إحدى رفيقات المعسكر الصيفي على الأقل. فقط ابتسمي، فمن لا يرغب في اكتساب صداقة شخص لطيف ومرح؟ فقط كوني هذا الشخص!

ابدئي بالترحيب والتحية

لا تدعي خجلك يجبرك على الصمت والخوف من الكلام بدعوى أنك الوحيدة التي تشعر بالتوتر للقاء فتيات يرين بعضهن للمرة الأولى في مكان غريب لم تزوريه من قبل، فهذا الإحساس غير حقيقي بالمرة. الحقيقة هي أن جميع الفتيات يشعرن بنفس ما تحسين به من خجل وارتباك وغربة، لذا يجب أن تشجعن بعضكن البعض على تجاوز رهبة وتوتر اللقاء الأول. بعد الابتسام، بادري بإلقاء التحية على رفيقات المعسكر جميعا، ورحبي بهن، مع تعريفهن بنفسك بشكل مختصر ومرح، وبالتأكيد ستلفتين انتباه إحداهن، فتسعى للتقرب منك وإقامة جسور الصداقة معك.

ابحثي عن أرضية مشتركة للحوار

بعد التعارف المبدئي بينك وبين زميلات المعسكر الصيفي، والتعريف بنفسك بشكل مختصر، ابدئي في الحديث عن الأنشطة التي ستقومين بها خلال المعسكر، أو هواياتك الخاصة. ستلاحظين بشكل فوري تجاوب إحداهن أكثر من الأخريات مع حديثك، وانجذابها إليه، وهذا دليل على أنك تسيرين على الطريق الصحيح. فها أنت قد وجدت أرضية حوار مشتركة بينك وبين إحدى الفتيات. عليك الآن أن تركزي اهتمامك مع هذه الفتاة أكثر من غيرها، والإجابة على أي أسئلة توجهها لك حول اهتماماتكما المشتركة. ولن تمضي ساعات قليلة إلا وقد أصبحتما صديقتين تتشاركان في نفس الأنشطة خلال المعسكر.

لا تترددي كثيرا

لا تشغلي رأسك بالكثير من التفكير حول مخاوفك بشأن التعرف على أشخاص جدد، ومدى جدوى الحصول على صديقة جديدة أو أكثر في معسكر لن يدوم أكثر من أيام معدودة. فقط اتركي نفسك على طبيعتها وكفي عن التفكير الفلسفي المبالغ فيه، وانطلقي محاولة بكل طاقتك التفاعل مع الأخريات وإخراج أجمل ما لديك من لباقة ولطف وحسن معاملة لتصبحي الإنسانة التي تتهافت فتيات المعسكر جميعهن على اكتساب صداقتها.

ولا تنسي طبعا في نهاية المعسكر الحصول على كافة بيانات الاتصال الخاصة بصديقتك الجديدة (الاسم كاملا ورقم الهاتف وعنوان الإيميل وحساب الفيس بوك أو التويتر... إلخ)، والتي ستمكنك من التواصل معها بعد عودة كل منكما إلى حياتها الأصلية.