[x] اغلاق
غذاء سحري جديد لصحة أفضل
17/8/2012 13:38

 

كثر الحديث مؤخرا عن نوعيات جديدة من الأغذية مستخلصة من النباتات الطبيعية المتوافرة حولنا في صورتها الأولية، والتي إذا أُحسن استغلالها وانتزاع المواد المفيدة للجسم منها، تعود بنفع كبير على الجسم البشري وتكسبه طاقات وقدرات إضافية. ومن النباتات التي كثر الحديث عن فوائدها للجسم-خاصة البشرة والجلد- نبات الشيا.

والشيا نبات ينمو في أفريقا، ومن أبرز خواصه غناه بالألياف التي جرى استخدامها حديثا بهدف إنتاج أدوات تجميلية تفيد البشرة وتساعد على مقاومة علامات تأخر العمر، وكذلك في فقد الدهون وشد ترهل الجسم.

يأتي نبات الشيا في صورته الأولية كأعشاب طويلة شائكة قد لا يخال من يراها أنها تحتوي على فوائد جمة، ولكن الطب الحديث أثبت جدارتها في حل بعض المشكلات الطبية التي قد تغني عن المواد الكيميائية الاصطناعية في كثير من الأحيان، ما يجعل اللجوء إليه أفضل وأفيد لصحة المراهقة. وبما أن التهافت على التجميل والتزين من أبرز نشاطات مراهقات اليوم فمن الأفضل لهن الاستفادة من المواد الطبيعية لتغذية الشعر وتنعيم البشرة بدلا من استخدام غيرها من المواد الضارة.

لا تتوقف فوائد الشيا على الدخول في المواد المصنعة لأدوات التجميل، فمن الممكن الاستفادة منه في العديد من الأمور الأخرى التي من بينها:

" إمداد الجسم بألياف غذائية

الشيا غني بالألياف الغذائية عظيمة الفائدة للجسم، خاصة في مرحلة المراهقة، وقليلة السعرات الحرارية. سيشعرك تناول كميات من الشيا بالشبع وسيغنيك عن تناول غيره من المواد الأعلى من حيث نسبة الدهون.

" الحصول على دهون صحية وضرورية

ليست جميع الدهون مضرة، فالجسم يحتاج إلى نسبة من الدهون غير المشبعة التي تمنحه الطاقة وتقيه من الأمراض، وهذه النوعية من الدهون متوافرة في زيت الأوميجا 3، وهو أحد العناصر التي يحتوي عليها الشيا. وفوائد الأوميجا 3 معروفة للجميع،وتذكيرا بها، فهي تعزز النمو الذهني في مرحلة الطفولة والمراهقة وتخفف من أعراض الاكتئاب وتدعم جهاز المناعة وتتصدى لإمكانية الإصابة بأمراض القلب، علاوة على أنه يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.

" بناء العظام

إذا كنتِ لا تفضلين تناول الحليب فالشيا سيغنيك عنه كمصدر للكالسيوم الذي يعد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم لتقوية العظام. معلقتان من الشيا تحتويان على أكثر من مائتي جرام من الكالسيوم،ما يشكل 16 بالمائة من النسبة اليومية التي يحتاجها الجسم. بإمكانك إضافته إلى وجبة الزبادي أو حبوب القمح لمضاعفة الاستفادة.

" تقوية الذاكرة

من الفوائد الأخرى التي ستعود عليك من تناول الشيا بما يحويه من زيت الأوميجا 3 تقوية ذاكرتك وتنقية ذهنك. ستلاحظين بالمواظبة على تناوله قدرات أفضل على الاستذكار واسترجاع المعلومات. ومن فوائده أيضا الحد من الخلل السلوكي، كما يشير بعض العلماء.

" محاربة الأمراض

يتميز نبات الشيا بقدرته الفائقة على محاربة الأمراض والتصدي لإصابتها الجسم، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، والتي تحد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة كالتهاب المفاصل والسرطان والزهايمر. ويعتقد بعض العلماء أيضا أن مضادات الأكسدة تساعد على التصدي لأمراض الشيخوخة و التمتع بالشباب لأطول فترات ممكنة.

" منح الجسم طاقة هائلة

بدلا من الوجبات الخفيفة وسط النهار أو المواد الغنية بالبروتين لإعادة شحن الطاقة لمواصلة العمل، جربي الشيا فهو مؤثر من تلك الناحية ولديه قدرة غير عادية على إعادة بناء العضلات الهزيلة.

" إفادة الجلد والشعر

من الممكن استخدام نبات الشيا في صورة زبدة في العديد من الأمور المتعلقة بالأمراض الجلدية،كالتهاب الجلد وحروق الشمس وتهيج الجلد وتحسسه. من الممكن استخدامه أيضا كملطف ومكيف،كونه يحتوي على مادة سيناميك اسيد التى تحمى من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالجلد والبشرة.

لا غني عن الاستعانة بالمواد التي تمدنا بها الطبيعة لإفادة صحتنا والوقاية من الأمراض،ولكن علينا قبل الاستعانة بها أن نختار منها الأفيد والأنسب لطبيعة أجسامنا.