[x] اغلاق
روسيا : نظام الاسد مازال راسخا
11/9/2012 12:32
قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف في تصريحات نشرت يوم الاثنين ان حكومة الرئيس السوري بشار الاسد مازالت "راسخة" ويدعمه قطاع لا بأس به من السكان الذين يخشون من أولئك الذين قد يخلفونه.
 
Photo

وقال بوجدانوف الذي يقوم أيضا بمهمة المبعوث الخاص للكرملين لشؤون الشرق الاوسط لصحيفة لو فيجارو ان الاسد وعد روسيا بأنه سيكون مستعدا للتنحي اذا اختار السوريون زعيما آخر في انتخابات رغم انه لم يتمكن من الافصاح عن مدى صدق الرئيس السوري في ذلك.

واعترضت موسكو بشدة على أي تدخل أجنبي في سوريا ودعت الغرب والعرب مرارا الى الضغط على المعارضين لوقف القتال.

وقال بوجدانوف بعد الاجتماع مع معارضين سوريين في باريس ان "النظام لايزال راسخا" ويدعمه قطاع لا بأس به من السكان الذين يخشون من اولئك الذين قد يخلفونه.

وأضاف "هذا الدعم ليس دافعه حب السوريين لبشار الاسد وانما مرجعه بدرجة أكبر الخوف من اولئك الذين يمكن ان يخلفوه."

وقال بوجدانوف ان موسكو لم تفقد "الامل" في التوصل الى حل دبلوماسي اذا تمكن مجلس الامن التابع للامم المتحدة من الموافقة رسميا على اتفاقية توسط فيها كوفي عنان المبعوث السابق للامم المتحدة والجامعة العربية تشمل تشكيل هيئة حاكمة انتقالية في سوريا.

وعندما تم التوصل الى الاتفاقية التي تريد روسيا من مجلس الامن ان يقرها في اواخر يونيو حزيران فانها تركت مسألة المهمة التي قد يقوم بها الاسد في العملية السورية في سوريا مفتوحة.

وقال بوجدانوف ان الاسد وعد موسكو بأن يتنحى اذا خسر في انتخابات.

وأضاف "الاسد أبلغنا بنفسه. لكنني لا اعرف الى أي مدى هو صادق في ذلك." وأضاف "لكنه أبلغنا بوضوح انه اذا لم يكن الشعب يريده واذا اختاروا زعيما آخر في انتخابات فانه سيرحل."