[x] اغلاق
نصر الله: الفيلم المسئ للرسول أخطر من حرق المسجد الأقصى
18/9/2012 18:19
"الذي يجب أن يحاسب ويعاقب ويحاكم ويُقاطع هو المسؤولون المباشرون عن هذا الفيلم ومن يقف وراءهم ومن يدعمهم ومن يحميهم وفي مقدمهم الولايات المتحدة الأمريكية" .. كان هذا جزءا من كلمة نصر الله، الأمين العام لحزب الله في قناة المنار التابعة للحزب، والتي علق فيه على الفيلم الأمريكي المسئ للرسول والاحتجاجات الإسلامية الغاضبة. 

ووصف نصر الله الفيلم بـ"أخطر الإساءات" التي تعرض لها المسلمون خلال السنوات الاخيرة، واضعا أياه في مرتبة أخطر من حريق المسجد الأقصى االأققصى عام 1969، وكتاب "آيات شيطانية" للكاتب البريطاني سلمان رشدي، أو الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول التي نشرت خلال العامين 2005-2006 في صحف أوروبية. 

واعتبر نصر الله أن ما حدث يتطلب وقفة من الأمة لأنه يمس أعظم ما ننتمي إليه بعد الله وهو الرسول، مضيفا أن الأمة التي تسكت عن الإساءة لنبيها بحجم هذه الإساءة تعطي إشارة للإسرائيليين بأنكم يمكنكم أن تهدموا المسجد الأقصى. 

نصر الله قال إن الهدف من الإساءات المتكررة للرسول هو إحداث فتنة بين المسلمين والمسيحيين وصراع ديني طائفي دموي على امتداد العالم. كما دعا الحكومة اللبنانية إلى التحرك بشكل حاسم. وإنه تم اختيار أمس الاثنين ليكون بداية التحرك الشعبي والدعوة للتظاهر ضدد الفيلم في ضاحية بيروت الجنوبية، الذي يجب أن يستمر ويتكامل في بقية المناطق مثل صور وبنت جبيل في جنوب لبنان وبعلبك والهرمل في شرق لبنان، وأيضا في العالمين العربي والإسلامي، على حد قوله. مضيفا: "يجب أن يراكم العالم كله غدا وفي الأيام المقبلة. يجب أن يرى العالم كله الغضب في وجوهكم وقبضاتكم وصرخاتكم".

وحدد نصر الله مواعيد المظاهرات التي سترفع شعار "لبيك يا رسول الله"، من الاثنين في الضاحية الجنوبية لبيروت، والأربعاء في مدينة صور، والجمعة في بعلبك بعد الصلاة، وفي بنت جبيل السبت، وفي الهرمل الأحد. وتعتبر كل هذه المدن ذات غالبية شيعية. 

كما دعا إلى اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، وإلى سن قوانين عالمية تُحرم التعرض للأنبياء والأديان، على غرار قانون يجرم معاداة السامية الذي أصدره الكونجرس الأميركي. مضيفا أنه يمكن للكونجرس أن يصدر قانونا لتجريم الإساءة للأديان السماوية. 

ودعا العالم الاسلامي إلى مطالبة الإدارة الأميركية بوقف بث هذا الفيلم على شبكة الإنترنت ومنع نشره كاملا في وقت لاحق. مضيفا: "الإدارة الأميركية تؤكد إنها لن تفعل شيئا انطلاقا من المعزوفة التي نعرفها وهي الحريات والحفاظ على الحريات وهي بذلك تقدم نموذجا حيا على نفاقها وكذبها على الشعوب والأمم". 

خطاب نصر الله تزامن مع مغادرة بابا الفاتيكان، البابا بنديكتوس الـ16، لبنان مختتما زيارة استمرت ثلاثة ايام، وأشار أنه اختار تأجيل التحرك الاحتجاجي إلى ما بعد انتهاء الزيارة التي قدم خلالها لبنان "نموذجا جديدا على تعايش المسلمين والمسيحيين والاحترام المتبادل لرموزهم ومقدساتهم"، على حد قوله. 

بعد كلمة نصر الله بوقت قصير، أعلن وزير الخارجية اللبناني ورئيس مجلس وزراء الخارجية العرب ، عدنان منصور، أنه أجرى اتصالا هاتفيا بنبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، وطلب منه إجراء الاتصالات اللازمة لعقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية العرب في مقر الجامعة بالقاهرة لبحث موضوع الفيلم المسيء للنبي. وأضاف منصور أن الفيلم يشكل عدوانا صارخا على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى عقيدة أكثر من 1.5 مليار مسلم.