[x] اغلاق
بـ18 لغة .. رسائل SMS عبر المحمول لخطاب أوباما بالقاهرة
4/6/2009 12:25

أعلنت السفارة الأمريكية فى مصر عن توفير خدمة تلقي رسائل مباشرة على الهاتف المحمول للراغبين في متابعة أهم النقاط في الخطاب التاريخي للرئيس باراك أوباما الخميس بجامعة القاهرة .

وذكر بيان وزعته السفارة الأمريكية أمس أن هذه الخدمة يمكن الحصول عليها من خلال التسجيل على موقع الكتروني مخصص لهذا الغرض .. مشيرة إلى أنها ستسمح للمواطنين من مصر وجميع أنحاء العالم باستقبال أهم نقاط الخطاب في رسائل نصية باللغات الإنجليزية أو العربية أو غيرها .

كما دعت المشاركين في الخدمة إلى إرسال آرائهم وتعليقاتهم على الخطاب عن طريق الرد على الرسائل .. موضحة أنه سيتم نشر أفضل التعليقات على الموقع.

من جانبها، كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن توفير خدمة جديدة تتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للشرق الأوسط، تقوم من خلالها بإرسال مقتطفات من الخطاب الذي ينوي توجيهه للعالم الإسلامي من القاهرة، عبر عدد من الوسائل التقنية.

وسترسل وزارة الخارجية مقتطفات من خطاب الرئيس أوباما التاريخي في القاهرة، من خلال الرسائل النصية SMS المستجدة، وفقا لما أعلنته في بيان أمس.

وقالت الوزارة: "ستسمح هذه الخدمة المبتكرة للمواطنين المهتمَين من حول العالم بالحصول على مقتطفات من الخطاب عن طريق الرسائل النصية".

وأضاف البيان: "بالتأكيد سيتم بث خطاب الرئيس على وسائل الإعلام التقليدية حول العالم، ولكن ستضيف وزارة الخارجية الأمريكية خدمة مختلفة تفاعلية، وذلك باستخدام وسائل الإعلام الحديثة، مثل الرسائل النصية، لتصل إلى جميع مستخدمي الهاتف المحمول".

وقالت الوزارة إن المستخدمين يمكنهم أيضا الحصول على تلك المقتطفات عبر المدونات الالكترونية، والمحادثات المباشرة والمواقع الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر ويوتيوب.

وستقدم الوزارة تلك المقتطفات بلغات هي الإنجليزية، والأردية والفارسية والعربية والترجمات، وستضع نص الخطاب على الصفحات الالكترونية في اللغة العربية والإندونيسية والصينية والدارية والفرنسية والعبرية والهندية والمالية والباشتو والفارسية والبنجابية والروسية والاسبانية والتركية والأردية، وفقا للبيان.


 الرئيس المصري حسني مبارك يستقبل الرئيس الامريكي باراك اوباما  
ويرى مراقبون أن اختيار تلك اللغات بالتحديد، لا يعود فقط لوجود بعض الكوادر التي  تتكلم هذه اللغات وتعمل ضمن طاقم الرئيس الأمريكي، بل أيضا، "تلك هي الجنسيات المستهدفة في إستلام الرسالة التي سيتضمنها خطاب أوباما".

ومطلع الشهر الماضي، قال البيت الأبيض إن إدارة أوباما "تسعى إلى تحسين طرق اتصالها مع الناس"، فُزود الموقع بروابط تصل الناس إلى صفحة البيت الأبيض الخاصة، وذلك على كل من facebook و Youtube و Twitter وMyspace، وغيرها.

وتتوجه أنظار ملايين من المسلمين من مختلف أنحاء العالم إلى القاهرة اليوم حيث يلقي الرئيس الأمريكي خطابا وصف بالتاريخي، ومن المتوقع أن يتناول فيه عدة قضايا تشغل بال المسلمين من أهمها عملية السلام فى الشرق الأوسط وعلى رأسها القضية الفلسطينية والعلاقة بين العالم الغربي والإسلامي.