[x] اغلاق
الحزب الجديد يش عتيد: نسخة عن كديما مع زعيم (لبيد) يفتقر إلى الخبرة!
23/10/2012 15:53

 

الحزب الجديد "يش عتيد": نسخة عن "كديما" مع زعيم (لبيد) يفتقر إلى الخبرة!

**أستاذ التاريخ في جامعة حيفا البروفيسور داني غوطواين: هذا حزب "لبيد للأزياء" ومن يتوقع منه أن يكون بديلاً في الحكم إنما يوهم نفسه

أسعد تلحمي

أكدت تصريحات زعيم الحزب الجديد "يش عتيد" (هناك مستقبل) الإعلامي يائير لبيد، الذي تتوقع له استطلاعات الرأي نجاحاً في الانتخابات العامة المقبلة، أنه لا يختلف كثيراً في برنامجه السياسي عن حزب "كديما" الوسطي الذي أسسه رئيس الحكومة السابق آريئل شارون أواخر عام 2005 ويعيش الآن حال انهيار مع تبدل رؤسائه والصراعات الداخلية فيه.

وكان شارون لدى انسحابه من حزبه الأم "ليكود" وتأسيسه حزب "كديما"، برر خطوته بأنه ينبغي تغيير "الوضع القائم" (ستاتوس كوو) في العلاقات مع الفلسطينيين لتوفير الأمن الشخصي للإسرائيليين، لكنه في الوقت ذاته رفض التوصل إلى اتفاق دائم، فسعى إلى "الانفصال الأحادي الجانب" عن قطاع غزة، وكان يخطط لخطوات مماثلة تتعلق بالمستوطنات المنتشرة في قلب الضفة الغربية كي يضمن بقاء الكتل الاستيطانية الكبرى تحت سيطرة إسرائيل بعد أن ضمها داخل الجدار الفاصل. ولم يختلف عنه خلفه ايهود أولمرت، فتحدث عن "خطة الانطواء" الرامية إلى تقليص نقاط الاحتكاك بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لكنه انشغل في "إدارة الصراع" مع الفلسطينيين، ما أتاح له شن الحرب على قطاع غزة أواخر عام 2008، لتكون الحرب الثانية التي تشهدها فترة رئاسته بعد الحرب على لبنان عام 2006.

ومع عودة اليمين المتشدد بزعامة بنيامين نتانياهو إلى الحكم، شهد "كديما" صراعات داخلية أطاحت بزعيمته تسيبي ليفني لمصلحة شاؤول موفاز، فتهاوى الحزب الذي خرج من الانتخابات الأخيرة الأكبر (28 مقعداً)، وبات يحصل بالكاد على رُبع هذا العدد في استطلاعات الرأي الأخيرة.

ويرى يئير لبيد (49 عاماً) في نفسه وفي حزبه الجديد بديلاً لـ "كديما" والعنوان الأبرز لمصوتي تيار الوسط أو يمين الوسط، متنافساً في ذلك مع زعيمة حزب "العمل" شيلي يحيموفتش التي أعلنت رسمياً "الطلاق" من اليسار، آملةً في ذلك اجتذاب مصوتي الوسط.

وسارع لبيد في تصريحاته السبت الأخير إلى النأي بنفسه عن مواقف يسارية قائلاً: "لستُ يسارياً، لكن علينا التخلص بشكل نهائي من الفلسطينيين من خلال إقامة جدار فاصل بيننا"، مضيفاً أنه لن يكون شرق أوسط جديد "لكن لن يكون أيضاً 3.5 مليون فلسطيني في تخوم دولة إسرائيل"، ولأجل ذلك، يجب العودة إلى المفاوضات مع الفلسطينيين، راسماً الحل المتوقع: "كل إنسان عقلاني ونزيه يعرف كيف ستنتهي هذه المفاوضات، دولتان للشعبين، للفلسطينيين ستكون دولة، والكتل الاستيطانية الكبرى ومعها مستوطنة آرئيل ستبقى مع إسرائيل، ونحافظ على القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل". وكغيره من أركان الدولة العبرية، يدعي لبيد أن إقامة دولة فلسطينية لن تحقق السلام "لأنه لا يمكن الاعتماد على الفلسطينيين"، لكن "إدارة الصراع أمام دولة، سيكون أسهل على إسرائيل".

ويؤمن لبيد بأن إسرائيل يجب أن تكون "دولة يهودية وديموقراطية تعمل من أجل تعزيز الهوية اليهودية والطابع اليهودي للدولة، وهذا يعني ضمان غالبية يهودية متينة في إسرائيل تعيش في حدود آمنة يمكن الدفاع عنها، ويتيح تعزيز مكانة إسرائيل والقدس كمركز عالمي للشعب اليهودي".

ويحرص لبيد في المقابلات معه على التأكيد أن مواقفه في القضايا المختلفة نابعة من حقيقة أنه "وطني إسرائيلي، ويهودي، وصهيوني"، مضيفاً أن "الحركة الصهيونية هي الحركة القومية الأكثر عدالةً في الأعوام الـ200 الأخيرة".

لكن السؤال الأبرز هو: هل يشكل حزب "يش عتيد" حقاً الخيار المستقبلي لناخبي الوسط أو يمين الوسط في إسرائيل، أو حتى من كانوا أنصار اليسار سابقاً ووجدوا ضالتهم في "كديما"؟، أم أن إسرائيل بصدد حزب "موسمي"، أو حزب الرجل الواحد، لن يختلف مصيره عن مصير "كديما"، ومن قبله حزب والد يئير لبيد، تومي لبيد "شينوي" و "المتقاعدون" و "حزب الوسط" و "داش"؟

ويُطرح هذا السؤال حيال حقيقة أن يئير لبيد ليس بالسياسي المتمرس ولم يكسب شهرته من قيادة نشاط احتجاجي أو من خلال طرح برنامج سياسي يغري الإسرائيليين، إنما هو إعلامي متميز تماهى الكثير من الإسرائيليين مع مضمون مقالاته الأسبوعية التي كتبها في الأعوام العشرين الأخيرة وأعجبوا بظهوره "الأنيق واللبق" لسنوات على شاشة القناة الثانية مقدماً لأهم البرامج الإخبارية.

ولم يقِم لبيد حزباً مع مؤسسات منتخَبة بل هو الذي سيشكل القائمة الانتخابية، تماماً كما فعل شارون عند تشكيله "كديما"، باحثاً عن "شخصيات جذّابة للأصوات".

ويرى بعض المعلقين أن "سحر لبيد وأناقته ووسامة وجهه" لن تدوم كثيراً، وأنه سيتبين مع دخوله المعترك السياسي أنه غير قادر على التأثير في مجريات الأمور في الدولة العبرية، خصوصاً بعد أن وضع نفسه مسبقاً في خانة المنضمّ الفوري لأي ائتلاف حكومي مقبل، من دون أن يطرح نفسه بديلاً لترؤس الحكومة المقبلة.

وبرأي أستاذ التاريخ في جامعة حيفا البروفيسور داني غوطواين، فإن خيبة أمل اللاهثين وراء قائمة "لبيد للأزياء" (في إشارة إلى اهتمام لبيد بمظهره الخارجي) ستكون كبيرة، معتبراً طموح ناخبي تيار الوسط ليكون الوسط بديلاً لليمين في الحكم مجرد "وهْم" طالما لا يقدم أركان هذا التيار خياراً حقيقياً لليمين في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية. ويضيف أن جل التغيير الذي يقترحه لبيد على الناخب هو "الإسرائيلية البرجوازية"، إذ يرى أن الطبقة الوسطى هي التي تتحمل عبء الإنتاج والعمل وتدفع الضرائب وتتجند في الجيش، ولا يوجد من يتحدث باسمها ويدافع عنها وعن مصالحها