[x] اغلاق
الوزير زئيف بنيامين بيجن يلقي محاضرة في الكلية الاكاديمية العربية للتربية في حيفا
4/6/2009 23:31

قدم وزير الدولة , زئيف بيجن , يوم الخميس 4\6\2009 محاضرة سياسية في قاعة محاضرات الكلية الاكاديمية العربية للتربية تطرق خلالها للاوضاع السياسية والاقتصادية الحرجة التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط .

افتتح المحاضرة المحامي الاستاذ زكي كمال رئيس مجلس ادارة وامناء الكلية مشيرا الى الشخصية  العلمية والسياسية  للوزير الضيف والتي تتحلى بالتواضع  والرؤيا العقلانية, معتبرا دعوته لعلماء وساسة وشخصيات عالمية وحكومية للّقاء بطلبة واساتذة الكلية منطلقا للتعددية الحضارية والثقافية التي تعتمد على ثقافة الفرد , بصرف النظر عن انتمائه الدين او السياسي او المذهبي  .

الوزير بيجن تحدث في محاضرته عن الرابط التاريخي لليهود بالدولة والتي يفضل تسميتها بدولة الشعب اليهودي على تسميتها بـ "الدولة اليهودية" كما يقترح وزيرالخارجية  ليبرمن , مع المراعاة التامة لحقوق العرب , ونادى  بتقوية جهاز القضاء الذي يضمن الحفاظ على مصالح المواطنين العرب مؤكدا ان عليهم تقديم العون لمجتمعاتهم طوعا من خلال الخدمة المدنية.

الوزير بيجن اشار في محاضرته الى  بلورة وتشجيع التعددية الفكرية وحرية التعبير في الكلية والدور الذي تلعبه  في تحقيق التعايش المشترك في البلاد.

واضاف الوزير انه لمس في افتتاح جلسة  الكنيست الاولى الغبطة لدى اعضاء الكنيست العرب واليهود عندما اقسموا يمين الولاء للدولة الذي اعطى معنىً كبيرا من حيث الرسالة السياسية والاجتماعية.

في نهاية محاضرته رد الوزير على سؤال لطالب الكلية المحامي قاسم اسدي, حول الشروخ في المواقف ووجهات النظر لدي الطرفين مقترحا العمل بمقولة " لا تفعل لغيرك ما تكرهه لنفسك " , مستبعدا الوصول الى حلول ما دام مبدأ حق العودة ركيزة اساسية في الوصول الى اتفاقيات سلام , وانهى اجابته " يجب بدء العملية السلمية من القاعدة الشعبية وليس من القيادات".
كما اجاب على سؤال لطالبة الكلية المحامية ريما موران والدكتور على زغير المحاضر في الكلية اجاب قبل محاضرته على اسئلة الصحفيين.

في نهاية المحاضرة دعا رئيس مجلس الادارة والامناء اعضاء الادارة والدكتور سلمان عليان  مدير الكلية الى  منصة الشرف لتقديم درع للوزير ,قرأ نصه عريف الاحتفال البروفيسور نعيم عرايدي . عميد الكلية للشؤون الاكاديمية.