[x] اغلاق
دليلك لمقاومة تلف الشعر في الخريف
30/10/2012 12:57

 

مع دخول فصل جديد من فصول السنة، نضطر إلى إدخال بعض التغيرات على نظام حياتنا اليومي. ولأننا نواجه مشكلات جديدة مع اختلاف فصول العام، يجب أن نضع استراتيجيات فعالة بحيث نحافظ على أفضل مظهر في جميع الأجواء.

ومع بداية كل موسم تحدث بعض التغيرات الهرمونية في أجسامنا وبالتالي يتأثر الشعر أيضا. ومن المعروف أن فصل الخريف هو موسم سقوط الشعر. ومما يزيد الأمر سوءا هو لجوء كثير من السيدات إلى تغيير لون وشكل الشعر في بداية الموسم لمجاراة صيحات الموضة.

ولكي تتخلصي من شبح سقوط الشعر في الخريف، وتتمكني في الوقت نفسه من إحداث التغيير المطلوب دون مجازفة بصحة الشعر، تابعي النصائح التالية، التي توضح ما عليك فعله او تجنبه لحماية شعرك.

0

ما يجب عليك فعله:

- حافظي على نظافة فروة الرأس وجفافها حتى لا تصبح بيئة مناسبة لسقوط الشعر وتكوّن القشرة خاصة في جو الخريف.

- احرصي على غسل الشعر مرتين إلى ثلاث في الأسبوع، وذلك للتأكد من التخلص من الأتربة العالقة به.

- قومي بتدليك فروة الرأس بزيت فاتر مرة في الأسبوع. فالحفاظ على هذه الخطوة يساعد على نمو جذور الشعر ويغذي الشعر حتى أطرافه.

- في نهاية موسم الخريف، قد تسقط الأمطار من وقت لآخر. فإذا حدث وسقطت الأمطار على شعرك، عليك غسله على الفور، فقد تؤثر على مظهر وصحة الشعر.

- اختاري القناع الأنسب لطبيعة شعرك، واحرصي على وضعه مرة أسبوعيا للحفاظ على لمعان الشعر.

- اتبعي نظاما غذائيا غنيا بالبروتينات لأنها تحسن من طبيعة الشعر وتساعده على مقاومة العوامل الجوية التي تضر به.

- حاولي ربط شعرك في صورة ذيل الحصان أو غطيه جزئيا إذا كان طويلا جدا.

- استخدمي مرطبا للشعر بعد كل غسلة، واحرصي على استخدام الكمية المناسبة، لأن الإكثار من المرطب يترك الشعر إما دهنيا أو ملتصقا ببعضه.

- مشطي الشعر فقط باستخدام الفرشاة الواسعة أو المشط الواسع الأسنان.

- إذا كان شعرك ضعيفا، من الأفضل قصه في الخريف مع الاعتناء به أيضا.

ما عليك تجنبه:

- لا تستخدمي أي نوع من أنواع الجل أو الكريم أو الاسبراي الخاصة بالتصفيف في هذا الموسم على الأخص، فهذه المستحضرات تحتوي على مواد صمغية وملمعة تلتصق بفروة الرأس، وهو ما نسعى إلى منعه للتخلص من القشرة والتساقط.

- لا تحاولي تغيير طبيعة شعرك من خلال فرده أو تجعيده أو تمويجه باستخدام أي مستحضر، فقد يسبب تلفا دائما يصبح من الصعب علاجه.

- لا تلجئي لصبغ الشعر بلون غريب كالفوشيا الزاهي أو البنفسجي أو أي من الألوان التي تحتاج إلى كمية كبيرة من المادة الملونة وتترك شعرك باهتا في النهاية.

- تخلصي من الشامبو المصنوع من المواد الكيماوية، واستبدليه بالشامبو المصنوع من الأعشاب.

- لا تختاري تصفيفات معقدة تتطلب شد الشعر أكثر من اللازم او استخدام مثبتات للحفاظ على الشكل. كما انه من الصعب الحفاظ عليها في حالات تقلب الجو.

- لا تفركي الشعر بقوة لتجفيفه بالمنشفة، فقط استعملي منشفة قطنية مائة بالمائة، واضغطيها على الشعر برفق حتى تمام التجفيف.

- لا تستخدمي المجفف الكهربائي بشكل يومي، لكي تقضي على جذور الشعر، اتركي شعرك يجف طبيعيا.

- حاولي عدم التعرض للتوتر قدر الإمكان، فالصحة النفسية تنعكس على الجسد والشعر بشكل واضح.

- في حال سقوط الأمطار على الشعر، لا تتركيه مربوطا في صورة ذيل الحصان أو الكعكة، فربط الشعر مبللا بمياه الشعر يوفر بيئة مناسبة لنمو حشرات الشعر، التي تعتبر من المشكلات الشائعة في موسم الخريف أيضا.